بالفيديو.. روبوت يتعلم إظهار العواطف

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو.. روبوت يتعلم إظهار العواطف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/654203/

اخترع الدكتور جون موريه في جامعة لينكون البريطانية روبوتا قادرا على إظهار العواطف. وتجري الآن دراسة ما إذا كانت مواصفات هذا الروبوت تؤثر على موقف الإنسان منه أم لا.

اخترع الدكتور جون موريه في مدرسة علوم الكمبيوتر لدى جامعة لينكون البريطانية روبوتا قادرا على إظهار العواطف. وتجري الآن دراسة ما إذا كانت مواصفات هذا الروبوت تؤثر على موقف الإنسان منه أم لا.

ويأمل العلماء بأن تساعد الدراسة في وضع سبل أكثر فاعلية وواقعية للتعامل بين  الإنسان وشريكه الإنسان الآلي، وكذلك طرح طرق فعالة لعلاج أطفال مصابين بمرض  الانطواء على الذات.

ويعتبر انعدام الصفات الشخصية ميزة رئيسية لأي روبوت كان، علما أن ما يميز الروبوت عن الإنسان هو قدرة الأخير على ارتكاب أخطاء وامتلاكه بعض السلبيات الخاصة به. وقالت طالبة الدراسات العليا مريغانكا بيسواس إن العلماء أضافوا إلى صفات الروبوت بعض مواصفات معرفية تجعله أقل إتقانا وأكثر إنسانية.

ويهدف المصممون الآن إلى معرفة كيف يمكن تطوير علاقات طويلة الأجل بين الروبوت والإنسان، علما أن الأخير يتعامل مع الروبوت حاليا  بصفته  ماكينة لا يمكن تعريفها إلا اعتمادا على مواصفاتها التقنية.

 

أما الروبوت الذي أطلق عليه "أرفين" فيمتلك قدرة على  إظهار 5 عواطف رئيسية يمتلكها الإنسان بواسطة إيماءة الفم وحاجبي العين، وهي السعادة والغضب والدهشة والحزن والخوف.

وقالت بيسواس إن الروبوتات تستخدم أكثر فأكثر في مجالات مثل عمليات الإنقاذ والطب ومساعدة المسنين والأطفال المصابين بمرض الانطواء على الذات. ويحتاج المجالان الأخيران إلى المزيد من إظهار شعور الصداقة ورد الفعل العاطفي. أما الروبوت الشريك فيجب عليه امتلاك قدرة على التكهن في عواطف وحاجات صاحبه أو بالأحرى عليه إقامة علاقات طويلة الأجل معه.

المصدر: " RT " + " فيستي. رو"