مدفيديف وكان يناقشان هاتفيا جوانب المساعدة الروسية لليابان

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65402/

ناقش الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في مكالمة هاتفية في 14 مارس/آذار جوانب المساعدات الروسية لليابان بعد النكبة التي حلت بالبلاد. وأكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في لقاء مع نظيره الياباني تاكياكي ماتسوموتو في باريس على تضامن موسكو مع طوكيو في ظل تعرض اليابان للكارثة الطبيعية الكبرى.

ناقش الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في مكالمة هاتفية في 14 مارس/آذار  جوانب المساعدات الروسية لليابان بعد النكبة التي حلت بالبلاد.

وجاء في بيان لمكتب الكرملين الصحفي ان مدفيديف قدم خلال المكالمة التي تمت بمبادرة من الجانب الروسي تعازيه لناوتو كان بضحايا الكارثة الطبيعية الرهيبة التي المت اليابان.

بدوره اعرب كان عن امتنانه لما تبديه روسيا من مؤازرة وتعاطف مع بلاده اضافة الى المساعدة العينية التي بدأ الجانب الروسي بتقديمها لليابان.

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاء مع نظيره الياباني تاكياكي ماتسوموتو في باريس في 14 مارس/آذار على تضامن موسكو مع طوكيو في ظل تعرض اليابان للكارثة الطبيعية الكبرى.

وكانت طائرة من طراز "ايل - 76" تابعة لوزارة الطوارئ الروسية قد وصلت الى مطار طوكيو الدولي صباح الاثنين 14 مارس/آذار بتوقيت موسكو، على ان تتوجه فور وصولها الى مطار مدينة ياماغاتا القريبة من المناطق الاكثر تضررا جراء الزلازل والتسونامي المدمر الذي ضرب اليابان.

وتحمل الطائرة على متنها 50 من رجال انقاذ وسيارات اسعاف واغاثة ومعدات انقاذ مختلفة. كما تم ارسال مروحية "مي - 26" تابعة لوزارة الطوارئ الروسية الى جزيرة سخالين قبل توجهها الى جزيرة هوكايدو اليابانية لتقديم المساعدات اللازمة في ازالة آثار الكوارث التى تعد الأسوأ في تاريخ البلاد والتي قد يتجاوز عدد ضحاياها 10 آلاف شخص وفق التقديرات الاولية.

موسكو ترسل خبيرين نوويين الى اليابان لمراقبة الاوضاع في منشآتها النووية

كما افادت وكالة "نوفوستي" للانباء نقلا عن مصدر في شركة "روس اتوم" الروسية للطاقة الذرية ان خبيرين روسيين توجها الى اليابان يوم الاثنين 14 مارس/آذار لتقييم الأوضاع في المنشآت الكهروذرية المتضررة جراء الزلازل والتسونامي.
وقال المصدر ان الوفد الروسي يضم فلاديمير اسمولوف النائب الاول لمدير عام شركة "روس اتوم"، وفاليري ستريجوف نائب المدير العام لمعهد التطوير الآمن للطاقة الذرية التابع لأكاديمية العلوم الروسية. واضاف المصدر ان "الخبيرين الروسيين لن يقوما بالمساعدات الاستشارية فحسب بل وسيحصلان على المعلومات الميدانية  حول تطورات الاوضاع" في المنشآت النووية اليابانية.

وكانت طوكيو قد وافقت يوم الاحد على استقبال فريق من الخبراء الروس للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ في منطقة الزلزال، وذلك في إطار مساعدة تقدمها روسيا لليابان للمرة الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الطوارئ الروسية ايرينا اندريانوفا ان فريق الاغاثة الروسي سيعمل في المنطقةِ المنكوبة بشكل مستقل لمدة اسبوعين.

هذا وكانت وكالة "كيودو" للانباء اليايانية قالت ان عدد القتلى والمفقودين تجاوز 4500 شخص، وذلك بعد العثور على جثث زهاء الفي قتيل يوم الاثنين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة