لافروف يطالب بزيارة الأطباء الروس لياروشينكو المسجون في أمريكا

أخبار روسيا

لافروف يطالب بزيارة الأطباء الروس لياروشينكو المسجون في أمريكا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/654019/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تصر على إجراء الفحوص الطبية للمواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو المعتقل حاليا في سجن أمريكي من قبل الأطباء الروس.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تصر على إجراء الفحوص الطبية للمواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو المعتقل حاليا في سجن أمريكي من قبل الأطباء الروس.

وأعلن في مؤتمر صحفي اليوم 17 فبراير/شباط في موسكو أن روسيا تصر على زيارة الأطباء الروس من المؤسسات الروسية العاملة في الولايات المتحدة المواطن الروسي ياروشينكو وعلى إجراء فحوص طبية شاملة لا التصوير فوق الصوتي الموعود فقط.

وأضاف لافروف أن روسيا ستطالب بالسماح للعاملين في القنصلية الروسية بزيارة السجين.

كما أعلن أن مناقشة قضية المواطن الروسي تجري خلال كل لقاءاته مع نظيره الأمريكي جون كيري وأن روسيا أبلغت الجانب الأمريكي بوجود مشاكل صحية لدى ياروشينكو، وذلك خلال اللقاء الأخير مع كيري في مدينة مونترو السويسرية.

وأفاد لافروف أن كيري اتصل به بعد هذا اللقاء، وقال إن المعلومات حول وجود مشاكل صحية لدى ياروشينكو لم تتأكد، مضيفا أن ياروشينكو لم يشك من حالته الصحية.

وأشر لافروف إلى أنه يبحث الموضوع باستمرار مع محامي ياروشينكو وأن ياروشينكو طلب المساعدة الطبية عدة مرات.

وتابع لافروف أن الخارجية الأمريكية اقترحت على الدبلوماسيين الروس التوجه مباشرة إلى إدارة السجن التي أعلنت بدورها أن المساعدة الطبية تقدم للسجناء بشكل مستمر ولكن في أيام العمل فقط.

يذكر أن المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو كان قد اعتقل في 28 مايو/أيار عام 2010 في ليبيريا بتهمة التحضير لنقل كمية كبيرة من الكوكائين، ثم نقل إلى الولايات المتحدة حيث أصدرت المحكمة في سبتمبر/أيلول عام 2011 عليه حكما بالسجن مدة 20 عاما.

وأعلن ممثلو روسيا عن مخالفة القانون الدولي في هذه القضية، إذ أن الاستخبارات الأمريكية احتجزت المواطن الروسي في أراضي دولة ثالثة ونقلته سرا إلى الولايات المتحدة.

وفي 14 فبراير/شباط حمّل مفوض الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون قسطنطين دولغوف الجانب الأمريكي كل المسؤولية عن حياة وصحة المواطن الروسي.

وذكرت الخارجية الروسية أنها لفتت أكثر من مرة نظر الجانب الأمريكي إلى تدهور الحالة الصحية للمواطن الروسي نتيجة أعمال التعذيب التي تعرض لها أثناء وبعد اعتقاله في ليبيريا ولعدم تقديم المساعدة الطبية الضرورية.

وأشارت الوزارة إلى أن الولايات المتحدة لم تتخذ حتى الآن أية إجراءات لتحسين هذا الوضع.

المصدر: إنترفاكس + RT