سفير إيران: مفاوضات لتوريد النفط الإيراني إلى روسيا

مال وأعمال

سفير إيران: مفاوضات لتوريد النفط الإيراني إلى روسياالسفير الإيراني في موسكو مهدي سنائي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653911/

كشف سفير إيران في موسكو مهدي سنائي أن بلاده تجري مفاوضات مع الجانب الروسي من أجل توقيع مذكرة تعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، وبخاصة في مجال توريد النفط الإيراني إلى روسيا.

كشف سفير إيران في موسكو مهدي سنائي أن بلاده تجري مفاوضات مع الجانب الروسي من أجل توقيع مذكرة تعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، وبخاصة في مجال توريد النفط الإيراني إلى روسيا.

وقال سنائي في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن الطرفين اتفقا على مضمون النقاط الرئيسية في المذكرة، مشيرا إلى أن المفاوضات متواصلة حاليا للاتفاق على التفاصيل المتبقية. ولم يستبعد السفير أن يتم التوقيع على الوثيقة قبل حلول شهر أغسطس/آب عام 2014.

ولفت السفير إلى أن حجم توريدات النفط الإيراني إلى روسيا سيعتمد على طرق الإمداد والوجهات النهائية لهذا النفط، وأن المفاوضات الآن تدور حول توريد مئات آلاف البراميل يوميا.

كما أعلن سنائي أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع روسيا لبناء مفاعل آخر في محطة بوشهر النووية، وتجري الآن مناقشة المسائل التقنية، متوقعا أن يتم توقيع الاتفاقية النهائية بهذا الخصوص خلال العام الحالي، لافتا إلى أن دفع جزء من تكاليف إنشاء هذا المشروع سيتم مقابل توريدات النفط الخام لروسيا.

هذا وكانت وسائل إعلام قد نشرت في وقت سابق معلومات غير رسمية تشير إلى أن طهران وموسكو تبحثان إمكانية توريد النفط الإيراني إلى روسيا مقابل سلع ومعدات روسية.

تجدر الإشارة إلى أن إيران وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، مع السداسية الدولية (روسيا و الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) على اتفاق مبدئي تعهدت بموجبه إيران بتقليص حجم تخصيبها لليورانيوم إلى نسبة لا تتجاوز 5% خلال 6 أشهر، مقابل رفع جزء من العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها. وفي أواخر يناير/كانون الثاني عام 2014، قال مسؤولون إيرانيون إن طهران تعتزم استئناف إمدادات النفط عن طريق البحر مع تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من جانب الدول الغربية.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic