واشنطن تدعو الصين وجيرانها الى تسريع العمل على تسوية الخلافات المتعلقة بحدود المياه الإقليمية

أخبار العالم

واشنطن تدعو الصين وجيرانها الى تسريع العمل على تسوية الخلافات المتعلقة بحدود المياه الإقليمية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653883/

حذر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري من أن الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيتعلق بنتائج جهود الصين وجيرانها لتسوية الخلافات المتعلقة بحدود المياه الإقليمية.

حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال جولته الآسيوية الحالية، من أن الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيتعلق بنتائج جهود الصين وجيرانها في جنوب شرق آسيا لتسوية الخلافات القائمة بينهم بشأن تبيعة بعض المناطق في بحري الصين الجنوبي والشرقي.

وأشار كيري الاثنين 17 فبراير/شباط، الى الجهود التي تتخذها حاليا رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" بهدف وضع قواعد للملاحة وتسوية الخلافات الإقليمية في المنطقة.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإندونيسي مارتي ناتاليغاوا بجاكرتا إن "الولايات المتحدة تراقب بقلق متزايد محاولات الصين لسيطرة على المياه الإقليمية، بما فيها إعلانها في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، عن فرض منطقة دفاع جوي في بحر الصين الشرقي".

وحذر كيري من المماطلة في وضع مثل هذه القواعد، مشيرا الى أن ذلك سيؤدي الى تنامي التوتر ويزيد من "احتمال أن يخطئ أحد في حساباته ما يؤدي بدوره الى نزاع".

وكان كيري الذي يختتم اليوم جولته الآسيوية، سبق أن دعا الزعماء الصينيين للدفاع عن مصالحهم في بحري الصين الشرقي والجنوبي بطرق سلمية وتخفيف موقفهم الصارم من الموضوع.

وتصر بكين على تبيعة معظم مياه بحر الصين الجنوبي لها، بالإضافة الى أجزاء من بحر الصين الشرقي. لكن بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام تصر أيضا على تبعية أجزاء من بحر الصين الجنوبي لها، بينما برزت خلافات بين الصين من جهة واليابان وكوريا الجنوبية من جهة أخرى بعد إعلان بكين عن إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

المصدر: RT + وكالات