قابوس يقرر منح مجلس عمان صلاحيات تشريعية ورقابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65371/

قرر قابوس بن سعيد سلطان عمان يوم الاحد 13 مارس/ آذار منح مجلس عمان، وهو البرلمان المؤلف من مجلس الشورى المنتخب ومجلس الدولة المعين، صلاحيات تشريعية ورقابية. كما امر قابوس بتشكيل لجنة لتعديل الدستور. كما اصدر سلطان عمان يوم الاحد أمرين ساميين، يقضيان بزيادة المعاشات الشهرية المتعلقة بالضمان الاجتماعي بنسبة 100 % والتقاعد بنسبة تصل إلى 50 % للفئات المستحقة لأقل معاش تقاعدي.

قرر قابوس بن سعيد سلطان عمان يوم الاحد 13 مارس/ آذار منح مجلس عمان، وهو البرلمان المؤلف من مجلس الشورى المنتخب ومجلس الدولة المعين، صلاحيات تشريعية ورقابية. كما امر قابوس بتشكيل لجنة لتعديل الدستور.

وينص المرسوم كذلك على تشكل لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة بما يحقق منح الصلاحيات للبرلمان.

واشار المرسوم الى رفع اللجنة تقريرها الى السلطان في مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ صدور الأمر بتشكيلها.

كما اصدر سلطان عمان يوم الاحد أمرين ساميين، يقضيان بزيادة المعاشات الشهرية المقررة للأسر المستفيدة من أحكام قانون الضمان الاجتماعي بنسبة 100 %، وذلك اعتبارا من الشهر القادم، وزيادة قيمة المستحقات التقاعدية الشهرية للخاضعين لقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين وبنسبة تصل إلى 50 % للفئات المستحقة لأقل معاش تقاعدي.

 وسيقوم صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية بتنفيذ ما نصت عليه القائمة المنظمة لهذه الزيادات.

يأتي هذان القرارن ضمن سلسلة من القرارت اتخذتها سلطنة عمان بعد احتجاجات شعبية شهدتها السلطنة مؤخرا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية