الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يدعو إيران إلى سحب قواتها من سورية

أخبار العالم العربي

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يدعو إيران إلى سحب قواتها من سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653503/

طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، يوم السبت 15 فبراير/شباط، إيران بسحب قواتها من سوريةا، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، محملا حزب الله مسؤولية ما يجري في لبنان

طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، يوم السبت 15 فبراير/شباط، إيران بسحب قواتها من سورية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، محملا حزب الله مسؤولية ما يجري في لبنان بعد تدخله في سورية.

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف الزياني في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، دعا طهران، إلى "ترجمة خطابها على أرض الواقع وابداء حسن النوايا تجاه دول المنطقة" كما طالبها "بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وسحب قواتها من سورية وإنهاء احتلال الجزر الإماراتية».

وأكد الزياني على ترحيب مجلس التعاون الخليجي بالإتفاق الدولي المؤقت حول برنامج ايران النووي موضحا أن الملف النووي الايراني لا يرتبط بالجانب العسكري فقط بل يشمل جانب الامن والسلامة.

وأضاف ان الهواجس مازالت موجودة من النووي الايراني فيما يخص جانب السلامة معربا عن أمله في أن يسهم الاتفاق في تبديد تلك الهواجس وان تنضم ايران الى اتفاقية السلامة النووية الدولية.

وبشأن تطورات الاوضاع في سورية قال الزياني ان ملف الأزمة لدى الجامعة العربية وأن الوصول الى حل لها مسؤولية المجتمع الدولي ومجلس الامن مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات لحل الازمة السورية وحقن الدماء.

وعبر عن أسفه لما تشهده سورية من أحداث تدمي قلب كل انسان معربا عن أمله في أن يصل مؤتمر جنيف2 الى حلول سلمية من خلال الحوار خاصة فيما يتعلق بالممرات الامنة للمساعدات الانسانية على اقل تقدير.

وفي سياق آخر حمل الدكتور الزياني حزب الله مسؤولية ما يحدث في لبنان اثر تدخله في سورية  في إشارة إلى ما يشهده لبنان من تفجيرات في الاونة الأخيرة وقال "إن لبنان اختار سياسة النأي بالنفس منذ بداية الأزمة السورية الا أن تدخل الحزب في سورية له انعكاساته السلبية في لبنان".

وبخصوص القضية الفلسطينية ومدى تأثرها بالتطورات المحيطة بالمنطقة أكد الزياني أنها ستظل القضية المهمة التي تنال اهتمام الجميع وأشاد بمجهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري واصفا إياها ب" جهود مقدرة" من اجل الوصول الى حل لهذه القضية

وبشأن الأوضاع على الساحة المصرية أكد الامين العام لمجلس التعاون أهمية مصر التي تعد "احدى ركائز الامة العربية" مضيفا أن أمن واستقرار مصر مهم للجميع.

وحول تطورات الاوضاع في العراق ومدى وجود اتصالات بين مجلس التعاون والحكومة العراقية قال الزياني انه لا توجد اتصالات على مستوى المجلس الا أن هناك اتصالات ثنائية لبعض دول المجلس بشكل منفرد.

المصدر: RT + وكالة الأنباء الكويتية