اليابان: مخاوف من تعرض العشرات لإشعاع بعد توقف أجهزة التبريد في 6 مفاعلات نووية في فوكوشيما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65339/

أكدت السلطات اليابانية يوم الاحد 13 مارس/آذار أن 22 يابانيا تعرضوا للإشعاع مع توقف نظم التبريد في 6 مفاعلات في محطتي "فوكوشيما-1" و"فوكوشيما-2"، في حين أشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن نسبة الإشعاع تستمر في التصاعد. هذا وحذرت الحكومة اليابانية من خطر حدوث انفجار ثان في المجمع بسبب تراكم الهيدروجين في المفاعل رقم 3.

أكدت السلطات اليابانية يوم الاحد 13 مارس/آذار أن 22 يابانيا تعرضوا للإشعاع مع توقف نظم التبريد في 6 مفاعلات في محطتي "فوكوشيما-1" و"فوكوشيما-2"، في حين أشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن نسبة الإشعاع تستمر في التصاعد. وأعلنت السلطات أن البلاد تواجه حالة طوارئ.

هذا وحذرت الحكومة اليابانية الاحد من خطر حدوث انفجار ثان في محطة "فوكوشيما-1" الكهرذرية بسبب تراكم الهيدروجين في المفاعل رقم 3. وكانت الشركة المشغلة للمفاعل رقم 3 في المحطة قد أعلنت أن الضغط بداخله تزايد بعد تعطل نظام التبريد الطارئ، وهي نفس المشكلة التي سببت انفجار المفاعل رقم 1 يوم السبت وأقرت السلطات بأنه من الممكن ان تكون عملية انصهار للوقود النووي قد بدأت في المفاعلين رقم 1 و3. وقال يوكيو إيدانو كبير امناء الحكومة اليابانية ان هناك احتمال لبدء عملية انصهار في الجزء المركزي من المفاعل رقم 3، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الخبراء قد تمكنوا من إطلاق جزء من البخار الذي يتضمن مواد اشعاعية من اجل تخفيض الضغط داخل المفاعل. وأضاف إيدانو  "لا يمكننا التحقق مما يحدث في قلب المفاعل لكننا نتخذ اجراءات انطلاقا من هذه الفرضية".

هذا وتصاعدت المخاوف في اليابان من حادث نووي كبير في محطة "فوكوشيما-2" الكهرذرية بعد وقوع انفجار يوم السبت في المحطة النووية الأولى في فوكوشيما على بعد 250 كيلومترا من طوكيو.

وشهدت المنطقة المحيطة بمجمع "فوكوشيما" النووي شمال شرق اليابان عملية إجلاء ضخمة، حيث أجلت السلطات اليابانية نحو مائتي ألف شخص من المناطق المحيطة بالمجمع.

يأتي ذلك بعد الانفجار الذي وقع في المفاعل رقم 1 بالمجمع يوم السبت والمشكلات الفنية في أجهزة تبريد المفاعلات، وهذا بسبب وقوع زلزال مدمر وموجات تسونامي يوم الجمعة الماضي أعقبتها سلسلة هزات ارتدادية قوية.

وقال يوكيو إيدانو كبير امناء الحكومة اليابانية إن الانفجار قد هدم السقف الإسمنتي والجدران العليا لمبنى المفاعل رقم 1 ، لكنه لم يؤثر على الحوض الرئيسي المصنوع من الصلب للمفاعل، وإن كمية بسيطة من الإشعاع فقط قد تسربت.

وتخطى مستوى الاشعاع النووي في موقع المفاعل رقم 1 الحد القانوني بحسب ما أفادت الاحد الشركة المشغلة للموقع في تصريحات نقلتها وكالة كيودو.

لكن الشركة قالت إن ذلك لا يعني تهديدا فوريا للصحة العامة. وكان مفاعل ثان بالمجمع نفسه قد فقد نظام التبريد المخصص لحالات الطوارئ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك