العراق والأردن يتفقان على مد أنبوب لنقل النفط من البصرة الى العقبة

مال وأعمال

العراق والأردن يتفقان على مد أنبوب لنقل النفط من البصرة الى العقبة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653363/

أبلغ وزير النقل العراقي هادي العامري السبت 15 فبراير/شباط رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور موافقة حكومة العراق على مد أنبوب لنقل النفط من البصرة الى مرافئ التصدير في العقبة.

أبلغ وزير النقل العراقي هادي العامري السبت 15 فبراير/شباط رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور موافقة الحكومة العراقية رسميا على مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة الاردني.

وقال العامري في مؤتمر صحفي، أن " الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات كبرى متخصصة في هذا المجال".

وأكد النسور من جهته، حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع العراق في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وأشار إلى أن الاردن "لا يتدخل في الشأن الداخلي للعراق، واهتمامه بان يبقى العراق مستقرا وموحدا".

وكان البلدان وقعا في التاسع من أبريل/نيسان 2013 اتفاقية لمد هذا الانبوب الذي يبلغ طوله 1700 كلم، وتقدر كلفته بنحو 18 مليار دولار، وبسعة مليون برميل يوميا، وسينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة جنوب عمان.

ويأمل الجانب العراقي الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم (يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران)، في أن يؤدي بناء هذا الانبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه، فيما تأمل المملكة الاردنية التي تستورد 98 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة من الخارج، في أن يؤدي مد هذا الانبوب الى تأمين احتياجاتها من النفط الخام والبالغة حوالى 150 الف برميل يوميا.

المصدر: RT + ( أ ف ب )