الشركس يتظاهرون في أنقرة مطالبين بالحفاظ على هويتهم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65332/

خرج مئات الشراكسة يوم السبت 12 مارس/آذار في العاصمة التركية أنقرة احتجاجا على إهمال السلطات لحقوقهم. ودعا القائمون على المظاهرة الحكومة إلى دعمهم من خلال فتح معاهد ومراكز لتعليم اللغة الشركسية وحماية عادات وتقاليد هذه الأقلية.

خرج مئات الشراكسة يوم السبت 12 مارس/آذار في العاصمة التركية أنقرة احتجاجا على إهمال السلطات لحقوقهم. ودعا القائمون على المظاهرة الحكومة إلى دعمهم من خلال فتح معاهد ومراكز لتعليم اللغة الشركسية وحماية عادات وتقاليد هذه الأقلية.
فللمرة الاولى فى تاريخ الجمهورية التركية يخرج مئات المتظاهرين الشراكسة فى العاصمة التركية انقرة مطالبين بحقوقهم، والتى من ابرزها حق التعليمِ بلغتهم الخاصة والسماحُ لهم بتأسيس وسيلتي اعلام خاصة بهم مسموعةً ومرأية على غرار الاقليات الاخرى فى البلاد مثلَ الاكراد، كذالك طالبوا الحكومةَ بالسماح لهم بممارسة عاداتِهم وطقوسهِم الخاصة بهم.
الروايات التاريخية التى تتحدث عن قصة الشراكسة تعددت واختلفت حيث تقول احداها ان الشراكسة أتوا من القوقاز إثر حروب دامت قرونا عديدة بين روسيا والدولةِ العثمانية، حيث استقبلهم العثمانيون وقاموا بتوزيعهم على بعض أنحاءِ الدولة العثمانية مثل الروملي الشرقية اى "البلقان حاليا" وفي الشمال الغربي من تركيا وفي هضبة الأناضول، كما قيل ان الدولةَ العثمانية استخدمتهم فى حروبها وفتوحاتها الاسلامية حتى انخرط وذاب كثيرٌ منهم فى النسيج التركى الحالى .

 التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك