شركة "روس اتوم" الروسية: أسوأ سيناريو لتطور الأحداث في المحطة الكهرذرية في اليابان لن يهدد روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65323/

اعلنت شركة "روس اتوم" الروسية للطاقة الذرية ان أسوأ سيناريو لتطور الأحداث في محطة "فوكوشيما" الكهرذرية في اليابان لن يهدد روسيا حسب تقديرات الخبراء. من جانبها اعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استعدادها لتقديم المساعدات الفنية لليابان في حال تقدمت السلطات اليابانية بهذا الطلب.

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية يوم السبت 12 مارس/آذار نقلا عن مصدر في شركة "روس اتوم" الروسية للطاقة الذرية ان أسوأ سيناريو لتطور الأحداث في محطة "فوكوشيما" الكهرذرية في اليابان لن يهدد روسيا حسب تقديرات الخبراء.
وقد اكد فلاديمير ستيبانوف مدير مركز ادارة الازمات الوطني التابع لوزارة الطوارئ الروسية على نفس الشيء، مضيفا ان متابعة الخلفية الاشعاعية لا تزال مستمرة وان الوضع تحت السيطرة.
ومع ذلك شددت وزارة الطوارئ  الرقابة على مستوى الاشعاع في منطقة الشرق الاقصى الروسي. ودعت الخارجية الروسية مواطني البلاد الى الامتناع عن السفر الى اليابان.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد على استعدادها لتقديم المساعدة الفنية لليابان

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت 12 مارس/آذار على استعدادها لتقديم المساعدات الفنية لليابان في حال تقدمت السلطات اليابانية بهذا الطلب. افادت بذلك وكالة الانباء الروسية "ايتار - تاس" نقلا عن مصدر في الوكالة.
وقال المصدر بخصوص الوضع الراهن في محطة "فوكوشيما" الكهرذرية ان الوكالة ليس لديها كثير من التفاصيل.
وذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن ان تمنح الكارثة التي وقعت في المحطة الدرجة الرابعة في التصنيف وفقا للمقياس الدولي للاحداث النووية (INES) علما ان هذا المقياس يضم 8 درجات - من درجة الصفر الى الدرجة السابعة التي تعتبر الأكثر خطورة. وطبقا لهذا التصنيف فان الدرجة الرابعة من الخطورة عبارة عن تسرب غير كبير لمواد مشعة واصابة الناس بجرعات اشعاع لا تختلف كثيرا عن الطبيعية.
وافادت وكالة "ايتار - تاس" بان اللجنة الاوربية ستعقد اجتماعا للخبراء بغرض تحليل عواقب الانفجار في المحطة اليابانية لأخذ العبر من هذا الحادث. وجاء في بيان اللجنة بهذا الصدد ان المفوض الاوربي لشؤون الطاقة غونثر اوتينغر سيجتمع في بداية الاسبوع المقبل مع ممثلي وكالات الطاقة الذرية للدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي لبحث هذا الموضوع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة