لبنان ينهي خلافات استمرت 10 اشهر لتشكيل الحكومة وسلام يترأسها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653187/

أصدر الرئيس اللبناني ميشال سليمان يوم 15 فبراير/شباط مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، حيث تمت قبول استقالة حكومة نجيب الميقاتي وتسمية تمام سلام لرئاسة الحكومة.

أصدر الرئيس اللبناني ميشال سليمان يوم 15 فبراير/شباط مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، حيث تمت قبول استقالة حكومة نجيب الميقاتي وتسمية تمام سلام لرئاسة الحكومة بحضور رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

وتم تعيين سمير مقبل نائبا لرئيس الحكومة ووزيرا للدفاع وجبران باسيل وزيرا للخارجية ونهاد مشنوق وزيرا للداخلية وحسن علي خليل وزيرا للمالية وغازي زعيتر للاشغال. كما عين وائل ابو فاعور وزيرا للصحة.

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية الجديد تمام سلام على "ضرورة خلق مناخات ايجابية لاحياء حوار وطني حول القضايا الخلافية برعاية رئيس الجمهورية".

وتعهد سلام بالعمل على ترسيخ الامن ومكافحة الارهاب، قائلا "بعد عشرة أشهر من المساعي الحثيثة التي انطلقت اثر تكليفي باجماع من 124 نائبا والتي تطلبت الكثير من الجهد والصبر والتأني والمرونة ولدت حكومة المصلحة الوطنية التي هي حكومة جامعة تمثل في الحكومة الجامعة الصيغة الانسب للبنان بما يمثله من تحديات سياسية وامنية واقتصادية واجتماعية".

وقال سلام عقب الاعلان عن تشكيل الحكومة "اني امد يدي الى جميع القيادات واعول على حكمتها لتحقيق هذه الغاية، وادعوها جميعا الى التنازل لصالح مشروع الدولة والالتفاف حول الجيش والقوى الامنية وابقائها بعيدا من التجاوزات السياسية. اننا ندرك ان المهمة استثنائية وضمن الامكانات المتاحة ولكن الثقة بتجاوب الجميع تدفعنا الى التفاؤل".

ويأتي هذا الاعلان لينهي أكثر من 10 أشهر من الجمود السياسي بسبب التجاذبات السياسية بين القوى اللبنانية حول توزيع الحقائب.

ومن المتوقع أن تعقد الحكومة الجديدة اولى جلساتها برئاسة الرئيس سليمان في القصر الجمهوري اليوم السبت.

وكان نافذ قواص المسؤول الاعلامي لرئيس الحكومة المكلف اللبناني تمام سلام قد أعلن في وقت سابق أن التشكيلة الحكومية ستخرج للنور يوم 15 فبراير/شباط بعد انتهاء اجتماع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام.

وقال قواس في تصريح صحفي إن: "الاتصالات لم تتوقف ليل امس كي نكون امام حكومة ترضي الجميع".

المصدر: RT+وكالات