الأمم المتحدة تتهم الحكومة الصومالية بالسماح بوصول أسلحة إلى القاعدة

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تتهم الحكومة الصومالية بالسماح بوصول أسلحة إلى القاعدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653095/

اتهم خبراء الامم المتحدة المكلفون بمراقبة الرفع الجزئي لحظر الأسلحة المفروض على الصومال الحكومة بالقيام بانتهاكات ممنهجة وعلى مستوى رفيع حيث سمحت بوصول الأسلحة للقاعدة.

اتهم خبراء الامم المتحدة المكلفون بمراقبة الرفع الجزئي لحظر الأسلحة المفروض على الصومال الحكومة بالقيام "بانتهاكات ممنهجة وعلى مستوى رفيع" حيث سمحت بوصول الأسلحة والذخيرة المخصصة لتعزيز قواتها الأمنية الى أيادي زعماء العشائر وأمراء الحرب وحركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.

ودعا الخبراء مجلس الأمن الدولي بإعادة فرض حظر أسلحة شامل عند انتهاء التعليق الجزئي لمدة 12 شهرا في أوائل مارس، وقالوا إنه يجب أن تبلغ الحكومة عن شحنات الأسلحة الواردة إليها.

ورصد الخبراء في رسالة تحصلت وكالة "أسوشيتد برس" على نسخة منها، رصدوا تفاصيل عدد من الحوادث التي يجري فيها تحويل الأسلحة من الحكومة إلى الجماعات المسلحة بما في ذلك أحدها كانت لزعيم حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.

وكان انفجار استهدف موكبا للأمم المتحدة قد خلف الخميس 6 قتلى عندما انفجرت سيارة مفخخة عند مدخل مطار الصومال الدولي في مقديشو.

ودان رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي شيخ أحمد بشدة تفجير السيارة المفخخة، ودعا الشعب الصومالي إلى مساعدة الحكومة الصومالية للقضاء على "الجماعات المتطرفة" التي قال إنها استباحت دماء الشعب وممتلكاته.

 المصدر: RT + أسوشيتد برس