تاريخ مدينة صيدا كما صورته عدسة مصور فوتوغرافي مخضرم

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65305/

يعد هاشم المدني من أقدم مصورِي مدينة صيدا في جنوب لبنان، وآخرِ مصوري الرعيل الأول وأكثرهم شهرة في هذه المدينة، حيث احترف مهنة التصوير في عام 1948. كتبت عنه الصحف والمجلات العربية والغربية كواحد من مؤرخي تاريخ المدينة بالصور القديمة.

يعد هاشم المدني من أقدم مصوري مدينة صيدا في جنوب لبنان، وآخر مصوري الرعيل الأول وأكثرِهم شهرة في هذه المدينة، حيث احترف مهنة التصوير في عام  1948. كتبت عنه الصحف والمجلات العربية والغربية كواحد من مؤرخي تاريخ المدينة بالصور القديمة.
ثمة بين الماضي والحاضر مرحلة زمنية  طويلة مليئة بالذكريات، ومع مرور الأيام تبقى الصورة الشاهد الأكثر صدقاً وتعبيراً عنها.
في استوديو شهرزاد يحتفظ هاشم المدني بصور مدينة صيدا وأحداثها وأبنائها منذ خمسينات القرن الماضي، مشكلاً مجموعةً قيمة تؤرخ تراث هذه المدينة العريقة للمستقبل.
مازال المصور الصيداوي حتى اليوم يحتفظ بعناية بالاستوديو القديم وأرشيفه النادر والنيجاتيف لكل الأحداث التي صوّرها.
يعلق هاشم المدني داخل الاستوديو عشرات الصور لأهل صيدا وسياسييها وزوارها ويفتخر بما كان قد أنجزه وأبدع فيه من تعديلات جمالية لم يسبقه أحد من أبناء مهنته إليها في ذاك الوقت.
وبعد حوالي ستين عاماً من احتراف التصوير، توقف المدني عن العمل لعدم توفر المواد اللازمة لمعداته. لكنه مازال حريصاً على التواجد في الاستوديو يومياً حيث الحنين إلى الماضي والأمل بالحفاظ على هذا الأرشيف الناطق من بعده.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية