وزير الخارجية الصيني يؤكد لكيري عدم سماح بلاده بحدوث حرب في شبه الجزيرة الكورية

أخبار العالم

وزير الخارجية الصيني يؤكد لكيري عدم سماح بلاده بحدوث حرب في شبه الجزيرة الكورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/652959/

أعلن وزير الخارجية الصيني فان اي ان بلاده تسعى الى جعل منطقة شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي واستتباب السلام والاستقرار فيها.

أعلن وزير الخارجية الصيني فان اي ان بلاده تسعى الى جعل منطقة شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي واستتباب السلام والاستقرار فيها.

جاء ذلك خلال لقاء فان اي نظيره الامريكي جون كيري اليوم الجمعة 14 فبراير/شباط في بكين الذي وصلها تلبية لدعوة نظيره الصيني في زيارة ليومين.

وقالت الخارجية الصينية ان الطرفين تطرقا خلال مباحثاتهما الى العلاقات الامريكية-الصينية ومسائل اخرى ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

ونقل موقع الوزارة عن فان اي قوله: "لن نسمح ابدا بحصول الفوضى والحرب في شبه الجزيرة الكورية. ونحن لا نتكلم فقط وانما نعمل على ذلك ايضا".

ودعا وزير الخارجية الصيني الى استئناف المفاوضات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي بشكل سريع، معربا عن امله بأن تبدي كافة الاطراف المعنية "مرونة وجهودا اكبر لتخفيف التوتر وان تتخذ خطوات محددة".

وقال ان "الصين تعتبر اقرب الجيران لشبه الجزيرة الكورية، والموقف الصيني من المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية شفاف بالمطلق واساسه الجوهري يكمن في نزع السلاح الكيميائي في المنطقة ودعم السلام والاستقرار فيها وحل المشكلات من خلال الحوار. ولن نسمح بأي حال من الاحوال حدوث ازمة فيها".

وأكد فان اي ان بلاده جاهزة مع الولايات المتحدة لتنفيذ مبادئ نموذج جديد من العلاقات تستثني "الازمات والصراعات" وتؤكد "الاحترام المتبادل" لمصالح البلدين "والتعاون المتبادل المنفعة". وأعرب عن امله بأن زيارة كيري الى الصين "ستعطي بداية جيدة" لتطوير العلاقات.

وكانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ قد أعلنت في وقت سابق ان "اجراء المفاوضات (بين سيؤول وبيونغ يانغ) يؤكد سعي الطرفين الى تحسين العلاقات، والصين تؤيد هذه المبادرة"، معربة عن املها بأن "تطور الكوريتين علاقتهما من خلال الحوار وتعزيز التعاون". واعربت عن أملها قائلة "نعول ان تأتي هذه المفاوضات بنتيجة وان يستخدمها الطرفان لحل مشكلة شبه الجزيرة الكورية".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية قد قال ان كيري سيسعى لدى القيادة الصينية الى تعزيز ضغوطها على بيونغ يانغ لاستئناف المفاوضات حول ملفها النووي.

والتقى كيري في وقت سابق الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي اعلن له خلال المحادثات ان بكين ستبذل الجهود من اجل توسيع الحوار مع الولايات المتحدة و"تعزيزالثقة المتبادلة وتسوية الخلافات بين البلدين في مختلف المسائل"، مؤكدا كما وزير خارجيته، ضرورة السعي الى "بناء نموذج جديد من العلاقات الصينية-الامريكية".

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ من جانبه انه يتعين على البلدين بناء "علاقات متينة وسليمة".

بدوره اكد كيري انه من المهم جدا للولايات المتحدة تحديث نهج العلاقات الثنائية.

ووصف لقائه الرئيس الصيني بالبناء قائلا: "اجرينا لقاء بناء وايجابيا. وانا سعيد بأنه كانت لدينا امكانية لفهم تفاصيل بعض التحديات التي تضعنا امامها كوريا الشمالية".

وتأتي زيارة كيري للصين في وقت وصفته وكالة الصحافة الفرنسية بأنه حيوي بالنسبة للمنطقة، وذلك في ظل احتدام التوتر بين بكين وطوكيو، اذ سيسعى الوزير الامريكي الى تسوية الخلاف بين الصين واليابان ومنع حدوث ازمة عسكرية في المنطقة.

المصدر: RT + وكالات روسية