وزير خارجية جنوب السودان يؤكد عزم الحكومة تحقيق الاستقرار والسلام

أخبار العالم

وزير خارجية جنوب السودان يؤكد عزم الحكومة تحقيق الاستقرار والسلام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/652907/

أكد وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريال بنجامين يوم 14 فبراير/شباط عزم حكومة بلاده على تحقيق الاستقرار والسلام عبر المفاوضات مع المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

أكد وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا مريال بنجامين يوم 14 فبراير/شباط عزم حكومة بلاده على تحقيق الاستقرار والسلام عبر المفاوضات مع المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

ونفى بنجامين أن يكون ما يتردد من انباء حول وقوف حكومة الخرطوم وراء الأحداث التي شهدتها جنوب السودان، قائلا "بالطبع تلك الاجتهادات ليست صحيحة.. بل إن الرئيس السوداني عمر البشير قال في أول تصريح له إنه يساند الحكومة المنتخبة برئاسة سلفا كير.. كما أن الخرطوم كلفت سفيرها محمد أحمد مصطفى الدابي بالعمل مع وسطاء منظمة "ايغاد" للتوصل الى حل للوضع فى جنوب السودان ، ونحن في جنوب السودان نثق في الرئيس البشير".

وحول وجود القوات الاوغندية فى بلاده قال بنجامين، في حوار اجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" نشر يوم 14 فبراير/شباط ان القوات الأوغندية موجودة في جنوب السودان منذ عام 2008 بموجب اتفاق مشترك بين دول جنوب السودان وأوغندا والكونغو لمطاردة "جيش الرب" في تلك المنطقة، موضحا أن الجيش الأمريكي "يساعدنا في تلك المهمة".

ورفض ما يتردد عن امكانية فرض وصاية دولية على جنوب السودان قائلا "هذا أمر غير وارد على الإطلاق.. وحكومة جنوب السودان قادرة على ممارسة سيادتها الوطنية، ولديها الإرادة السياسية في إنهاء الأزمات الداخلية".

ونفى بشدة وجود أي نية من قبل حكومته لتقديم المعتقلين السياسيين الأربعة الذين لم يطلق سراحهم، وعلى رأسهم الأمين العام السابق للحزب الحاكم باقان أموم، إلى محاكمة عسكرية، أو تصفيتهم جسديا، مشيرا إلى أن وزير العدل سيقدم توصياته إلى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت عقب انتهاء التحقيقات.

وطالب مسؤولون أفرج عنهم في جنوب السودان، بعد أن كانوا متهمين بالقيام بمحاولة انقلابية، طالبوا حكومة جنوب السودان بالإفراج عن أربعة سجناء سياسيين آخرين مازالوا معتقلين لديها، وحذروا من أن عدم إطلاق سراحهم يهدد بتقويض المفاوضات.

المصدر: RT+وكالات