رسم أول خريطة جيولوجية كاملة لغانيميد أكبر أقمار المشتري

الفضاء

رسم أول خريطة جيولوجية كاملة لغانيميد أكبر أقمار المشتري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/652671/

رسم علماء الفلك لأول مرة خريطة جيولوجية كاملة لقمر المشتري غانيميد، وذلك عن طريق تجميع الصور التي التقطها المسبار "غاليليو" في الفترة من 1995 إلى 2003 ومركبتا "فوياجر" في 1979.

رسم علماء الفلك لأول مرة خريطة جيولوجية كاملة لقمر المشتري غانيميد، وذلك عن طريق تجميع الصور التي التقطها المسبار "غاليليو" في الفترة من عام 1995 إلى عام 2003 ومركبتا "فوياجر" في عام 1979، وفق ما جاء في بيان لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وقال عالم الفلك من كلية ويتون في ولاية ماساتشوستس الأمريكية جيفري كولينز إن "الخريطة تظهر تنوعا كبيرا للتفاصيل الجيولوجية لغانيميد وستساعد علماء الكواكب في فك شفرة تطور هذا القمر الثلجي وإرسال مسبارات إليه".

وتظهر على سطح غانيميد صخور قديمة لها فوهات كثيرة، ومناطق أخرى أحدث   تضاريسها كثيرة الجبال. وحدد العلماء ثلاث مراحل في تاريخ غانيميد، كانت ضربات النيازك تكون سطحه في أولاها، وتلتها فترة النشاط التكتوني ثم الانطفاء. ويبلغ مقياس رسم الخريطة سنتيمترا واحدا لكل 150 كيلومترا.

ويعد غانيميد هو أكبر قمر للمشتري، وهو يمثل موضع الاهتمام للعلماء بسبب احتمال وجود محيط سائل والحياة تحت سطحه الثلجي. ويعتزم العلماء الروس إرسال مسبارين أحدهما إلى سطح غانيميد وآخر إلى مداره بحلول عام 2023.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic