الناتو يتوقع وصول المروحيات الروسية الى افغانستان في اسرع وقت

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65262/

اعلن اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 11 مارس/آذار في أعقاب الاجتماع الختامي لدورة مجلس شمال الاطلسي على مستوى وزراء الدفاع ان الناتو يتوقع وصول المروحيات الروسية الى افغانستان في اسرع وقت.

اعلن اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 11 مارس/آذار  في أعقاب الاجتماع الختامي لدورة مجلس شمال الاطلسي على مستوى وزراء الدفاع  ان الناتو يتوقع وصول المروحيات الروسية الى افغانستان في اسرع وقت. وقد تصدر الوضع في افغانستان جدول اعمال اجتماع اليوم. وقال راسموسن:" يسرني احاطتكم علما بتحقيق تقدم في هذا المجال، وذلك بفضل الاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها مؤخرا بين روسيا والولايات المتحدة.
ومضى قائلا:" بالاضافة الى ذلك فاننا قد قمنا في اطار مجلس "روسيا – الناتو" بتشكيل صندوق الثقة الذي سيقوم بتمويل عملية توريد قطع الغيار للمروحيات وإعداد اطقمها".
وتقول وكالة "ايتار – تاس" الروسية ان روسيا ستقدم لافغانستان 21 مروحية "مي – 8". وبموجب اتفاقيات حزمة المروحيات الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة فان الولايات المتحدة تلتزم بتسديد  مبلغ يعادل سعر 19 مروحية روسية.

الناتو يعبر عن ارتياحه بتطبيق اتفاقية ترانزيت الشحنات لقوات التحالف في افغانستان عبر اراضي روسيا

اعلن اندرس راسموسن ان الناتو يعبرعن ارتياحه بتطبيق اتفاقية ترانزيت الشحنات غير العسكرية لقوات التحالف في افغانستان عن طريق السكك الحديدية الروسية. وقد تم توقيع تلك الاتفاقية في قمة لشبونة.
وقال راسموسن:"  لقد بدأ سريان مفعول هذه الاتفاقية اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني. وتمنح الاتفاقية  الناتو امكانيات واسعة لنقل شحناته الى افغانستان".

وزير الدفاع الامريكي: دول الناتو تتحدث كثيرا عن انسحابها من افغانستان بدلا من الحديث عن المعارك الدائرة فيها

أعلن روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي في كلمة القاها في اجتماع وزراء الدفاع لحلف شمال الاطلسي ان دول الناتو تتحدث كثيرا عن انسحابها من افغانستان بدلا من الحديث عن المعارك الدائرة فيها.
واضاف غيتس قائلا:" نتحدث كثيرا عن الانسحاب باسرع وقت بدلا من  بحث طرق تنفيذ المهمة في هذا البلد على احسن وجه".
وحذر غيتس من اتخاذ الخطوات احادية الجانب التي ترمي الى تقليص الوجود العسكري في افغانستان وذلك بالرغم من بدء عملية تسليم الصلاحيات الامنية الى القوات الافغانية .
يذكر ان هذه العملية يجب ان تنتهي في اواخر عام 2014 . اما الرئيس كرزاي فيجب ان يعلن يوم 21 مارس/آذار اول المواقع التي ستسلم للقوات الافغانية.
هذا وتخلى الامين اللعام للناتو عن ذكر المدن والمحافظات التي سيتم تسليم المسؤولية الامنية عنها الى السلطة الافغانية بالدرجة الاولى.
وتفيد وسائل الاعلام الغربية ان قائمة الاراضي الافغانية الاولى التي ستنتقل الى سيطرة قوات الامن الافغانية تحتوي على المنطقة المحيطة بكابل والمراكز الادارية في محافظات هرات ومزار شريف ولاشكرهار وباميان وبانشير التي تتصف بوضع هادئ.
لكن زعماء حلف الاطلسي كانوا يعلنون مرارا ان  الوجود العسكري الاجنبي المحدود في افغانستان سيستمر حتى بعد حلول عام 2014 .
يذكر ان تعداد قوات التحالف في افغانستان  يبلغ في الوقت الراهن 145 ألف فرد. فيما يجب ان يبلغ تعداد الجيش الافغاني وقوات الامن الافغانية بحلول الخريف القادم 305 آلاف فرد.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة