الكوريتان تتفقان على لم شمل الاسر المشتتة

أخبار العالم

الكوريتان تتفقان على لم شمل الاسر المشتتة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/652543/

اتفقت الجارتان الكوريتان خلال المحادثات رفيعة المستوى اليوم الجمعة 14 فبراير/شباط على لم شمل الأسر المشتتة عقب الحرب الكورية (1950-1953).

اتفقت الجارتان الكوريتان خلال المفاوضات رفيعة المستوى اليوم الجمعة 14 فبراير/شباط على لم شمل الأسر المشتتة عقب الحرب الكورية (1950-1953).

وأعلن رئيس الوفد الكوري الجنوبي ان "الكوريتين الجنوبية والشمالية اتفقتا على اجراء لقاء الاسر المفككة كما كان مخططا له سابقا".

واستأنفت الجارتان الكوريتان صباح اليوم المفاوضات رفيعة المستوى عقب الإخفاق في تحقيق تقدم هام وملموس خلال الجولة الأول من المفاوضات منذ يومين خاصة في حسم مسألة لم شمل الأسر الكورية في ظل تمسك سيؤول بعدم تأجيل مناوراتها العسكرية المشتركة مع واشنطن في 24 من هذا الشهر.

وذكرت وزارة الوحدة بسيؤول إن وفدي الجانبين المؤلف كل منهما من خمسة أعضاء أطلقا الحوار الرفيع المستوي في حوالى العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي في قصر السلام، وهو مبنى إداري في الجانب الكوري الجنوبي من قرية الهدنة بانمونجيوم، كما تقرر.

وترأس الوفدان الشخصان نفسهما اللذان ترأسا الاجتماع الأول، فقد تولى كيم كيو هيون، نائب مدير مكتب الأمن القومي للرئاسة، رئاسة وفد كوريا الجنوبية؛ فيما تولى هو وون دونغ، نائب رئيس دائرة الجبهة المتحدة لحزب العمال الكوري الحاكم، رئاسة وفد كوريا الشمالية.

وقد أصبحت جولتا المفاوضات الرفيعة المستوى أول مفاوضات من نوعها تعقد منذ مايو 2007 بعدما عرضت بيونغ يانغ على سيؤول إقامتها سعيا لإثبات مصداقيتها إزاء العمل تجاه تحسين العلاقات مع جارتها الجنوبية.

ولم تفرز الجولة الأولى نتائج ملموسة للإتفاق بين الجارتين حيث ناشدت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بتأخير عملياتها العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية المقررة في 24 من فبراير/شباط إلى ما بعد نهاية اللقاء الأسري الذي سيتم بين العائلات الكورية في الـ 20 من ذات الشهر ويمتد على مدى 5 أيام، بيد أن كوريا الجنوبية رفضت هذا الطلب مبررة ذلك بأنه لا يمكن الربط بين مسألة إنسانية وشأن عسكري روتيني اعتادت على خوضه كل سنة خلال هذه الفترة وحتى منتصف أبريل/نيسان. 

وفي لقاء صحفي جمع بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الكوري الجنوبي، دعا الوزيران كوريا الشمالية إلى "الابتعاد عن النزعة العدوانية"، كما انتقد الوزيران بيونغ يانغ على مطالبتها بتأجيل التدريبات العسكرية السنوية الامريكية ـ الكورية الجنوبية المشتركة.

المصدر: RT + وكالات