الزلزال والتسونامي في اليابان: مئات القتلى والجرحى والمفقودين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65249/

افادت وكالة "كيودو" اليابانية يوم الجمعة 11 مارس/آذار نقلا عن مصادر في الشرطة بانه تم العثور على ما بين 200 و300 جثة على ساحل مدينة سنداي بمحافظة مياغي شمال شرقي اليابان. وكان قد ذكر في وقت سابق عن سقوط 95 قتيلا في الزلزال والتسونامي في اليابان .كما تفيد الانباء الواردة بوقوع مئات الجرحى بالاضافة الى ما لا يقل عن 349 شخصا من المفقودين.

افادت وكالة "كيودو" اليابانية يوم الجمعة 11 مارس/آذار نقلا عن مصادر في الشرطة بانه تم العثور على ما بين 200 و300 جثة على ساحل مدينة سنداي بمحافظة مياغي شمال شرقي اليابان. وكان قد ذكر في وقت سابق عن سقوط 95 قتيلا في الزلزال والتسونامي في اليابان . كما تفيد الانباء الواردة بوقوع مئات الجرحى بالاضافة الى ما لا يقل عن 349 شخصا من المفقودين.
وقامت السلطات اليابانية بايقاف عمل عدة محطات كهرذرية ومصافي نفطية لاعتبارات امنية.
ويذكر كذلك ان التسونامي الذي نتج عن الزلزال جرف سفينة كان على متنها حوالي 100 شخص. وليست هناك اية معلومات عن مصيرهم ومكان وجود السفينة. كما اغرق التسونامي قاعدة ماتسوشيما الجوية للجيش الياباني في محافظة مياغي التي تعتبر أكثر المحافظات تضررا.
وادت الكارثة الى تعطل عمل المواصلات الجوية والبرية. وقد اعلنت حالة الطوارئ في محطتي "اوناغاوا" و"فوكوشيما" الكهرذريتين. واضطرت السلطات اجلاء حوالي 3 آلاف من سكان المنطقة المحاذية للثانية منهما.
ودعا رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان مواطني البلاد الى الهدوء. وقال في خطابه الموجه للامة انه "يجب علينا ابداء روح التعاون للتخفيف من عواقب المأساة".
ونظمت السلطات توريد الاغذية ومياه الشرب الى المناطق المنكوبة.
وتجدر الاشارة الى ان هذا كان أعنف زلزال تشهده اليابان في السنوات الـ 140 الاخيرة.

المتحدث باسم الحكومة اليابانية: على سكان اليابان ان يكونوا مستعدين لهزات جديدة

حذر المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليابانية يوكيو ايدانو في مؤتمر صحفي له من تكرار الهزات الارضية في اليابان وموجات التسونامي الجديدة. وقال ان سكان البلاد يجب ان يكونوا مستعدين لذلك.
واشار ايدانو الى ان الزلزال الذي شهدته البلاد يوم الجمعة 11 مارس/آذار اسفر عن وقوع عدد هائل من الضحايا ووعد بان اعمال الانقاذ لن تتوقف مع حلول اليل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك