وزارة الخارجية الروسية: روسيا سترد على نشر الدرع الصاروخية في بولندا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65177/

ستقوم روسيا باتخاذ خطوات ردا على نشر عناصر الدرع الصاروخية ووحدات سلاح الجو الامريكية في بولندا. اعلن ذلك ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 مارس/آذار في موسكو.

ستقوم روسيا باتخاذ خطوات ردا على نشر عناصر الدرع الصاروخية ووحدات سلاح الجو الامريكية في بولندا. اعلن ذلك ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 مارس/آذار في موسكو.
وقال لوكاشيفيتش ان " هذه الخطط تثير قلقنا. وفي حال تطبيقها سنكون مضطرين لاخذ تلك الخطط على الاراضي البولندية بعين الاعتبار اثناء قيامنا ببناء قواتنا المسلحة، الامر الذي لا نرغب في تحقيقه".
واعاد الدبلوماسي الروسي الى الاذهان ما يسمى بالموقف المتكافئ المتعدد المراحل للادارة الامريكية من انشاء المنظومة العالمية للدرع الصاروخية. واوضح قائلا ان تلك المنظمة تضم بضع مراحل  حتى عام 2020.
وقال لوكاشيفيتش انه " بحسب خبرائنا فان المرحلتين الاولى والثانية لا تشكلان خطرا على التوازن الاستراتيجي. لكن يليهما فيما بعد  نشر الصواريخ المضادة القادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات مما سيؤثر، بطبيعة الحال، على  التوازن الاستراتيجي ومصالح أمن روسيا".
وأبرز لوكاشيفيتش ان روسيا كانت في وقت سابق  قد لفتت الانتباه الى هذا الامر  على شتى المستويات واثناء حوارها مع الشركاء البولنديين وممثلي الادارة الامريكية.
واشار لوكاشيفيتش قائلا:" تتعارض الخطط المعلنة من قبل الادارة الامريكية مع القرارات التي اتخذت في قمة لشبونة "روسيا – الناتو" التي عقدت في العام الماضي والتي يتم في اطارها بحث احتمالات مختلفة لانشاء الدرع الصاروخية الاوروبية التي من شأنها ان تأخذ بالحسبان مصالح كل الدول الاوروبية.

تبادل الاراء بين مدفيديف وبايدن في موضوع الدرع الصاروخية

قال لوكاشيفيتش ان رئيس روسيا دميتري مدفيديف ونائب رئيس الولايات المتحدة جوزيف بايدن بحثا مسألة انشاء الدرع الصاروخية الامريكية.
واضاف لوكاشيفيتش : " يعتبر عدم توجيه الصواريخ المضادة التي سيتم نشرها ضد مصالح أمن روسيا امرا هاما بالنسبة الى الجانب الروسي اثناء قيامه بمواصلة الحوار وتطوير التعاون مع الولايات المتحدة والناتو".
وأكد لوكاشيفيتش قائلا:" سنتعاون مع شركائنا بنشاط حتى بعد ان تحل هذه المشكلة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة