التلفاز والحاسوب والسيارة تزيد مخاطر السكري وتراكم الدهون

الصحة

التلفاز والحاسوب والسيارة تزيد مخاطر السكري وتراكم الدهون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/651755/

توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن استخدام التلفاز والحاسوب والسيارة يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري وتراكم الدهون لدى سكان البلاد التي تتميز بمستوى عال ومتوسط لدخل مواطنيها.

توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن استخدام التلفاز والحاسوب والسيارة يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري ووتراكم الدهون لدى سكان البلاد التي تتميز بمستوى عال ومتوسط لدخل مواطنيها.

درس فريق دولي من الباحثين معطيات 154 ألف شخص كبير في السن من 17 بلدا. شملت الدراسة 10 ألاف مواطن كندي وإماراتي وسويدي (مستوى عال من الدخل)، ومواطنين من الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وماليزيا وبولندا وجنوب إفريقيا وتركيا والصين وكولومبيا وإيران (مستوى الدخل أقل من المتوسط)، ومن بنغلادش والهند وباكستان وزمبابوي (مستوى منخفض لدخل المواطن).

أجاب المشمولون بهذه الدراسة على الأسئلة المتعلقة بإصابتهم بالسكري ونشاطهم الفيزيائي وطعامهم ونمط حياتهم وامتلاكهم لسيارة خاصة وتلفاز وحاسوب. كما أُجري قياس طول القامة والوزن.

لاحظ الباحثون وجود علاقة بين الاصابة بالامراض المذكورة وكثرة استخدام حامليها للسيارة والحاسوب والتلفاز وبشكل اكبر لدى سكان البلدان ذات الدخل العالي مما لدى سكان البلدان ذات الدخل المنخفض، حيث يزداد انتشار الدهون بنسبة 3.4% بين الذين لا يمتلكون الوسائل المذكورة  مقابل نسبة 14.5% لدى مالكيها. وهذا يسري ايضا على انتشار مرض السكري وبنسبة 4.7% و 11.7%  على التوالي.

تعود هذه النتائج إلى قلة حركة المواطنين ذوي الدخل العالي وجلوسهم طويلا امام التلفاز والحاسوب وتناولهم الطعام الذي يتصف بسعرات حرارية زائدة.

المصدر: RT + وكالة"ريا"