"إيروين".. رجل آلي مهمته إقامة صداقات مع البشر (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/651575/

ابتكر علماء بريطانيون روبوتاً قادراً على التفاعل والتواصل مع البشر وإظهار بعض المشاعر الأساسية. وتم تصميمه بغرض دراسة كيفية تكوّن العلاقات البشرية.

ابتكر علماء بريطانيون روبوتاً قادراً على التفاعل والتواصل مع البشر وإظهار بعض المشاعر الأساسية. وتم تصميمه بغرض دراسة كيفية تكوّن العلاقات البشرية، ومحاولة تصميم روبوتات تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على تحسين آليات التواصل مع المحيط الخارجي.

الروبوت الجديد هو من ابتكار الدكتور "جون موري" من جامعة لينكولن في المملكة المتحدة، وأطلق عليه اسم "إيروين" اختصاراً لجملة "روبوت عاطفي بشبكة ذكية". ويعتقد القائمون على المشروع أن الروبوتات يجب أن تتمتع بالقدرة على تمييز مشاعر البشر وحاجاتهم، والتفاعل معهم على أساس ذلك لتكوين علاقات طويلة الأمد. وليتمكن الروبوت من تكوين شخصية خاصة به، يجب أن يكون "ناقص الأوصاف" ليكون أقرب إلى البشر. بمعنى أن احتمال الخطأ يبقى وارداً لديه، مع إمكانية التعلم وإضافة خصائص جديدة لـ "شخصيته".

ويأمل الدكتور "موري" وزملاؤه بأن التصميم المبسط لـ"إيروين" سيساعدهم في فهم مشاعر واستجابات الأطفال المصابين بإضطرابات نفسية كالتوحد ومرض اسبرجر، كما سيساعد على توضيح آلية تكون العلاقات طويلة الأمد والقصيرة الأمد بين البشر أنفسهم، وبين البشر والروبوتات مستقبلاً.

 

المصدر: DailyMail + RT