هيئة الهجرة الفيدرالية تقدر سعر الجنسية الروسية بحوالي 300 ألف دولار

أخبار روسيا

هيئة الهجرة الفيدرالية تقدر سعر الجنسية الروسية بحوالي 300 ألف دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/651503/

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" أن الحكومة الروسية تقترح تعديلات على قانون الجنسية لتسهيل اكتساب الجنسية الروسية بالنسبة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب.

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية الأربعاء 12 فبراير/شباط أن هيئة الهجرة الفيدرالية الروسية ووزارة الاقتصاد تقترحان تعديلات على قانون الجنسية لتسهيل اكتساب الجنسية الروسية بالنسبة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب.

ووضعت الهيئة والوزارة مشروع قانون ينص على منح الجنسية الروسية للأجانب الذين بلغت استثماراتهم في الاقتصاد الروسي ما لا يقل عن 10 ملايين روبل (نحو 286 ألف دولار). كما يطرح المشروع تقديم تسهيلات لمن يرغب في الحصول على الجنسية من الأجانب الذين تخرجوا من المعاهد والجامعات الروسية وعملوا في روسيا لفترة لا تقل عن 3 سنوات.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الروسية ناقشت التعديلات المطروحة لقانون "حول الجنسية الروسية"، ومن المتوقع إحالتها الى مجلس الدوما (النواب) قريبا. وتشير المذكرة الإيضاحية للمشروع الى أن تعديل قانون الجنسية يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية سياسة الدولة الروسية في مجال الهجرة في الفترة بين عامي 2012 و2015.

يذكر أن التسهيلات للحصول على الجنسية، تقدم حاليا للأجانب المتزوجين من مواطنين روس، أو ممن ولدوا في أراضي الاتحاد السوفيتي السابق أو لا يحملون أية جنسية.

وفي حال تبني البرلمان الروسي للتعديلات المطروحة، ستمنح الدولة الروسية جنسيتها لرجال الأعمال الأجانب الذين عملوا في روسيا لمدة لا تقل عن 3 سنوات والذين حصلوا خلال هذه الفترة على عائدات لا تقل قيمتها عن 10 ملايين روبل سنويا. كما وستشمل نفس التسهيلات لنيل الجنسية الروسية المستثميرين الأجانب الذين لا تقل حصتهم في شركة روسية عن 10 % بشرط أن تبلغ أصول هذه الشركة 100 مليون روبل على الأقل.

وستشمل التسهيلات أيضا الطلاب الأجانب الذين تخرجوا من الجامعات الروسية بعد 1 يوليو/تموز عام 2002، وعملوا في الاراضي الروسية لمدة لا تقل عن 3 سنوات حتى يوم توجههم الى هيئة الهجرة بطلب الحصول على الجنسية.

ولفتت الصحيفة أن التعديلات المطروحة لا تلزم رجال الأعمال والمستثمرين بالحفاظ على ممتلكاتهم أو استثماراتهم في روسيا بعد حصولهم على الجنسية، كما أنها لا تقدم أية تسهيلات لأقاربهم إذا كانوا راغبين في نيل الجنسية الروسية أيضا.

المصدر: RT + "كوميرسانت"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة