محركات النانو تتحرك داخل الخلايا الحية (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

محركات النانو تتحرك داخل الخلايا الحية (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/651491/

لأول مرة تم ادخال محركات النانو الى داخل الخلايا الحية للانسان ومن ثم التحكم في حركتها بواسطة الموجات فوق الصوتية والمغناطيسية.

لأول مرة تم ادخال محركات النانو الى داخل الخلايا الحية للانسان ومن ثم التحكم في حركتها بواسطة الموجات فوق الصوتية والمغناطيسية.

كانت هذه المحركات المجهرية قد صنعت قبل 10 سنوات من قبل علماء من جامعة بنسلفانيا الامريكية برئاسة عالم الكيمياء ايوسمان سين والفيزيائي فينسينت كريسبي. والآن تمكن علماء البيولوجيا والهندسة البيولوجية من نفس الجامعة من ادخالها الى داخل الخلايا الحية للانسان، ومن ثم التحكم بحركتها بواسطة الموجات فوق الصوتية والمغناطيسية.

 

ويقول البروفيسور توم مالوك: "لم يسبق ان شاهد احد كيف تتحرك هذه المحركات وكيف تؤثر في بنية الخلية من الداخل، وكيف يكون رد فعل الخلية. ان بحثنا هو تأكيد واضح على ان استخدام محركات النانو، سيساعدنا في دراسة بيولوجيا الخلية من جديد. ويمكننا استخدامها في علاج السرطان وامراض اخرى بالتأثير ميكانيكيا في الخلية من الداخل. ومستقبلا يمكن استخدامها لحمل الادوية مباشرة الى النسيج المصاب وحتى يمكن استخدامها في اجراء عمليات جراحية داخل الخلية".

تصنع محركات النانو من دقائق معدنية (الذهب والروثينيوم) يشبه شكلها شكل الصاروخ، وتتمكن من التحرك داخل الخلية وعند الضرورة يمكنها تمزيق الغشاء الخلوي.

 

ويضيف مالوك: "محركات الجيل الاول كانت تعمل بوقود سام ولم تكن تستطيع التحرك في وسط بيولوجي، لذلك لم تسنح الفرصة لدراسة الخلية من الداخل، وكانت هذه مشكلة جدية".

ولكن عندما اكتشف مالوك وزميله الفيزيائي الفرنسي ماوريسيو اويوسا  امكانية تحريك محركات النانو باستخدام الموجات، اصبح ممكنا دراسة الخلية من الداخل.

إن امكانية تأثير محركات النانو في الخلايا الحية يفتح آفاقا مستقبلية واسعة امام الطب. وقد يأتي ذلك اليوم الذي تتجول فيه هذه المحركات داخل جسم الانسان وتقوم بمهام التشخيص والعلاج.

المصدر:  RT + فيستي.رو

أفلام وثائقية