السفير الامريكي يعرض المساعدة على القائد العسكري للثوار في مكالمة هاتفية معه بثها التلفزيون الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65147/

بث التلفزيون الرسمي الليبي فجر الخميس 10 مارس/ آذار تسجيلا صوتيا لمكالمة هاتفية استغرقت 7 دقائق، قال انها جرت بين جين كريتز السفير الأمريكي في ليبيا وعمر الحريري المسؤول العسكري للثوار الذين يقاتلون نظام معمر القذافي. وبين الحوار ان كريتز استوضح من الحريري عما إذا كانت لديه اتصالات مع الثوار في مصراته والزاوية، حيث يخوض هؤلاء معارك مع القوات الموالية للقذافي، فأعرب المسؤول العسكري عن أمله بأن يتمكن من إرسال نجدة اليهم.

بث التلفزيون الرسمي الليبي فجر الخميس 10 مارس/ آذار تسجيلا صوتيا لمكالمة هاتفية استغرقت 7 دقائق، قال انها جرت بين جين كريتز السفير الأمريكي في ليبيا وعمر الحريري المسؤول العسكري للثوار الذين يقاتلون نظام العقيد معمر القذافي.
ووفقا لما اورده التلفزيون فان السفير الأمريكي سأل الحريري خلال المكالمة الهاتفية  عن وضع الثوار، وعلاقته بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار في بنغازي وعما إذا كانت مسؤوليته عن القوات العسكرية للثوار مستقلة عن المجلس أم تخضع لاشرافه.
واجاب الحريري السفير الأمريكي بانه عضو في المجلس الوطني الانتقالي، ومسؤول عن القوات العسكرية، لكن تحت اشراف المجلس.
واستفسر السفير الأمريكي عما إذا كانت لدى الحريري علاقات مع القوات الموالية للقذافي في باقي أنحاء البلاد، فاجابه الضابط المنشق بأنه مسؤول عن القوات الموجودة في المناطق المحررة التي هي شرق ليبيا، أما بقية القوات الأخرى فهي معارضة لهم وموجودة في الغرب، مضيفا بانه لن يكشف قدراته، بحسب ما جاء في التسجيل.
وبين الحوار ان كريتز استوضح من الحريري أيضا عما إذا كانت لديه اتصالات بالثوار في مصراته والزاوية، حيث يخوض هؤلاء معارك مع القوات الموالية للقذافي، فأعرب المسؤول العسكري عن أمله بأن يتمكن من إرسال نجدة اليهم.
كما استفسر السفير الأمريكي عما إذا كانت هناك من طريقة آمنة للاتصال مجددا بالحريري فأجابه الأخير انه لا بد من ايجاد هكذا وسيلة ولكن لا علم له فنيا كيف يتم ذلك ، فقال له المترجم، الذي كان يعمل على نقل حوار الطرفين بانهم سيفكرون بالمقترحات وبتوفير وسيلة اتصال آمنة.
غير ان الحريري لم يجب عن سؤال كريتز المتعلق بماهية الاجهزة او المساعدة التي يمكن تقديمها، لكن  الضابط المنشق قطع الاتصال،  لاعتقاده بأن المكالمة انتهت.
وكان السفير الأمريكي في طرابلس قد غادر ليبيا منذ يناير/كانون الثاني اثر نشر موقع ويكيليكس مذكرة دبلوماسية سرية كتبها كريتز وقال فيها إن القذافي لا يسافر إلى الخارج الا برفقة ممرضته الاوكرانية.
يذكر ان القذافي اتهم في خطاب بثه التلفزيون الرسمي الاربعاء المجلس الوطني الانتقالي بالخيانة مؤكدا أن أعضاءه عملاء للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وان هذه الدول تريد الاستيلاء على النفط الليبي.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية