نظارات متطورة تساعد الجراحين على تمييز الخلايا السرطانية (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

نظارات متطورة تساعد الجراحين على تمييز الخلايا السرطانية (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/651219/

تمكن علماء من جامعة واشنطن من تطوير نظارات تساعد في عمليات استئصال الأورام السرطانية، وذلك من خلال ظهور الخلايا السرطانية بلون أزرق بواسطة عدسات هذه النظارات.

تمكن علماء من جامعة واشنطن من تطوير نظارات تساعد في عمليات استئصال الأورام السرطانية، وذلك من خلال ظهور الخلايا السرطانية بلون أزرق بواسطة عدسات هذه النظارات، ما يسمح للجراحين بتمييزها عن الخلايا السليمة بسهولة.

وقد أجريت مؤخرا أول جراحة ناجحة بمساعدة هذه التقنية الجديدة في مركز "سايتمان" لمعالجة السرطان. ويتم تمييز الخلايا السرطانية من خلال حقن منطقة الورم بمواد غير ضارة لها خاصية التشبث بالخلايا السرطانية ، وتعطي المناطق المصابة لوناً مميزاً يمكن رؤيته من خلال النظارات ونظام إضاءة خاص.

وتساعد هذه النظارات في إجراء العملية الجراحية بدقة أكبر ودون خسائر جانبية، حيث يضطر الجراحون عادة إلى استئصال خلايا سليمة من محيط منطقة الورم لضمان عدم ترك خلايا مصابة تعاود الإنتشار لاحقاً. وفي حالات أخرى تتم إعادة العملية لاستئصال خلايا مصابة متبقية بعد العملية الأولى.

كما يمكن ارسال الصورة التي يشاهدها الجراح بواسطة النظارة الى موقع الكتروني بعيد، وهذا يساعد على تنسيق العمل خلال اجراء العملية الجراحية.

ويبين الفيديو المرفق كيف يرى الجراح الورم الخبيث في صدر امرأة ويستأصله، حيث تظهر الخلايا السرطانية بلون ازرق غامق، أما اللون الازرق فيشير الى منطقة تمركز الخلايا السرطانية.

المصدر: sciencedaily + RT

أفلام وثائقية