البرادعي يصرح لاول مرة برغبته الترشح لانتخابات الرئاسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65121/

صرح محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأول مرة انه يعتزم ان يرشح نفسه رئيسا لمصر في انتخابات الرئاسة التي من المتوقع اجراؤها هذا العام. وقال البرادعي لقناة تلفزيون "أون تي.في" انه سيصوت برفض التعديلات الدستورية في الاستفتاء الذي سيجرى في مصر في 19 من مارس/ اذار.

صرح محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاربعاء 9 مارس/ آذارلأول مرة انه يعتزم ان يرشح نفسه رئيسا لمصر في سباق انتخابات الرئاسة التي من المتوقع اجراؤها هذا العام.
وقال البرادعي لقناة تلفزيون "أون تي.في" انه سيصوت برفض التعديلات الدستورية في الاستفتاء الذي سيجرى في مصر في 19 من مارس/ اذار، مضيفا انه يجب وضع دستور جديد للبلاد لأن الدستور الحالي سقط وسوف تكون اهانة للثورة اذا بقي الدستور. ودعا إلى انتخابات رئاسة تعقبها انتخابات برلمانية.
وطالب الرئيس السابق للوكالة المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد بعد تنحي مبارك أن يؤجل أو يلغي الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
واوضح البرادعي انه اذا تم القيام بهذه التعديلات فهذا يعني اجراء الانتخابات البرلمانية خلال شهرين وان 80 % من المصريين او الاغلبية، التي وصفها بالصامتة ، لن يتاح لهم فرصة للمشاركة في عملية برلمانية حقيقية، مضيفا انه لن يكون سوى برلمان لفلول الحزب الوطني الديمقراطي والاخوان المسلمين.
يذكر ان كثيرين انتقدوا خطة الجيش لنقل السلطة الى الحكم المدني باجراء الانتخابات البرلمانية خلال 6 اشهر تعقبها انتخابات الرئاسة. غير ان البعض يرى ان هذا ينطوي على تسرع ولا يتيح للاحزاب وقتا كافيا لتنظيم صفوفها ويمنح ميزة للحزب الوطني الديمقراطي التابع لمبارك وجماعة الاخوان المسلمين.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية