تقرير: حلف الاطلسي يدرس خيارات عسكرية بشأن ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65085/

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" يوم الأربعاء 9 مارس/آذار نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين ان الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف الناتو يدرسون خيارات عسكرية مختلفة بشأن ليبيا. وأضافت الصحيفة ان حلف الناتو يبحث النواحي القانونية لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا دون الحصول على موافقة الأمم المتحدة.

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" يوم الأربعاء 9 مارس/آذار نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين ان الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف الناتو  يدرسون خيارات عسكرية مختلفة بشأن ليبيا.
وأضافت الصحيفة ان حلف الناتو يبحث النواحي القانونية لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا دون الحصول على موافقة الأمم المتحدة. وقال المسؤولون للصحيفة ان الناتو غير متأكد  من الحصول على تفويض من مجلس الأمن الدولي لتنفيذ هذا الإجراء، ولذلك تتطلع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا الى البحث عن دعم دولي بديل.
وأشار المسؤولون الى أن الدعم الدولي المطلوب قد يأتي من منظمات اقليمية مثل الجامعة العربية أو الاتحاد الافريقي أو الاتحاد الاوروبي، وذكروا  أن الغارات الجوية التي شنها حلف شمال الاطلسي على صربيا عام 1999 جاءت بدون تفويض من الأمم المتحدة.
وذكرت الصحيفة انه الى جانب فرض حظر جوي على ليبيا تدرس الولايات المتحدة ودول حلف الناتو جملة من الخيارات العسكرية وغير العسكرية التي لا تتطلب موافقة الامم المتحدة مثل اقامة جسر جوي أو بحري لنقل مساعدات انسانية الى ليبيا وتنظيم دوريات بحرية لمنع وصول شحنات السلاح للحكومة الليبية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية