نائب كويتي يتقدم بمشروع قانون يعاقب كل من شارك في القتال خارج البلاد

أخبار العالم العربي

نائب كويتي يتقدم بمشروع قانون يعاقب كل من شارك في القتال خارج البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650679/

قدم برلماني كويتي مشروع قانون يقضي بعقوبة السجن لمدة تصل الى 30 عاماً بحق كل مواطن كويتي شارك في القتال خارج البلاد أو شجع عليه.

قدم نائب بالبرلمان الكويتي مشروع قانون يقضي بعقوبة السجن لمدة تصل الى 30 عاماً بحق كل مواطن كويتي شارك في القتال خارج البلاد أو شجع عليه، وذلك على غرار الأمر الملكي الصادر أخيرا في السعودية الذي ينص على ان أي مواطن يقاتل في الخارج سيواجه عقوبة السجن لفترة تتراوح بين ثلاثة أعوام و20 عاما.

وينص المشروع الذي تقدم به النائب نبيل الفضل يوم 10 فبراير/شباط على فرض عقوبة بالسجن لمدة تصل الى 30 عاما بحق الكويتيين الذين يشاركون في معارك بالخارج أو الذين يشجعون ويدعمون أنشطة مماثلة في أي شكل كان.

وقال عضو البرلمان الكويتي نبيل الفضل تعليقا على مشروع القانون ان المدنيين يجب ان يواجهوا عقوبة السجن لفترة تتراوح بين خمس سنوات و20 سنة. ويجب ان يواجه أعضاء الحرس الوطني أو الشرطة عقوبة السجن لفترة تتراوح بين عشر سنوات و30 سنة اذا شاركوا في القتال في الخارج أو شجعوا على القيام بمثل هذا القتال.

ويحتاج مشروع القانون هذا لموافقة أمير البلاد والحكومة والبرلمان لكي يصبح قانونا ساري المفعول.

وقال الفضل في اقتراحه "عانت الكويت قبل عقدين من الزمان من فقدان ابنائها في أفغانستان والشيشان بعدما نجح المحرضون في التغرير بهم وارسالهم للقتال تحت مبررات وصفوها بالشرعية، ولا تزال الكويت تستقبل جثث القتلى من ابنائها الذين تم ارسالهم بنفس الفتاوى المضللة الى سورية".

وجاء في الاقتراح أن الكويت تحتاج لتعديل بعض أحكام قانون الجزاء على النحو المقترح من أجل المحافظة على أمن وسلامة الخليج "وخاصة بعد ظهور جماعات وتيارات متشددة لها أهداف بعيدة عن الشريعة".

ويحتاج مشروع القانون هذا لموافقة أمير البلاد والحكومة والبرلمان لكي يصبح قانونا ساري المفعول.

المصدر: RT+وكالات