أطباء يفتحون صفحة جديدة في معالجة تصلب الشرايين

العلوم والتكنولوجيا

أطباء يفتحون صفحة جديدة في معالجة تصلب الشرايين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650539/

قد يكون باستطاعة العلماء الدنماركيين أن يفتحوا صفحة جديدة في معالجة تصلب الشرايين وأن يعطوا لصناعة الأدوية فرصة لتطوير عقار فعال جديد لتخفيض كمية ما يسمى "بالكولسترول السيئ".

قد يكون باستطاعة العلماء الدنماركيين أن يفتحوا صفحة جديدة في معالجة تصلب الشرايين وأن يعطوا لصناعة الأدوية فرصة لتطوير عقار فعال جديد لتخفيض كمية ما يسمى "بالكولسترول السيئ" الذي يتسبب بنمو أمراض القلب والأوعية التي تتصدر الأمراض القاتلة في العالم.

أوجد العلماء منذ عشر سنوات تقريبا أن كمية الكولسترول السيئ من الممكن تخفيضها عن طريق تثبيت خميرة PCSK9 التي يتم تركيبها في الكبد. أثبتت الدراسات العلمية أن هذا البروتين قادر على التأثير التدميري على مستقبلات خلايا الكبد مما يتسبب بفقدان قدرتها على جمع بروتينات ذات كثافة قليلة وإزالتها من الدم. يعتبر تطوير عقار على أساس أجسام مضادة تبطل مفعول الخميرة المذكورة أملا جديدا في علاج تصلب الشرايين.

أما الدراسة الجديدة فتقدمت كثيرا حيث أوجد الباحثون آلية مهمة في عمل تلك الخميرة، أي أوجدوا مستقبِلة خلوية خاصة تتمتع بتأثير قاطع على نشاط هذا البروتين. يشير العلماء إلى أن هذا التوجه الذي يستهدف منظومة المستقبلات الخلوية هذه يفتح إمكانيات جديدة أمام معالجة الكميات الزائدة من الكولسترول.

أظهرت التجارب التي أجراها العلماء على فئران المختبر مردودا إيجابيا لكبح مفعول تلك المستقبِلة الخلوية، الأمر الذي شجع الباحثين للانتقال إلى مرحلة التجارب في ظروف المستشفى.

المصدر: RT + لينتا.رو