الرئيس اليمني يقر بشكل نهائي 6 أقاليم مكونا للدولة الاتحادية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650467/

أفاد مراسلنا في اليمن، أنه تم الإقرار النهائي لاقاليم الدولة الاتحادية على أساس 6 أقاليم في اجتماع للجنة تحديد الأقاليم ترأسه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين 10 مارس/آذار.

أفاد مراسلنا في اليمن، أنه تم الإقرار النهائي لاقاليم الدولة الاتحادية على أساس 6 أقاليم في اجتماع للجنة تحديد الأقاليم ترأسه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين 10 مارس/آذار.

وأضاف المراسل أنه وبعد حوارات ونقاشات مطولة في شكل الصورة القانونية والنظامية لقيام إدارة حديثة في الأقاليم تشرف عن قرب على قضايا التنمية والتطوير والنهوض والامن والاستقرار، تم التوافق على قيام الأقاليم الستة للدولة اليمنية الاتحادية.

وجاءت الأقاليم الستة كالتالي:الإقليم الأول يضم المهرة، حضرموت، شبوة، سقطرى، ويسمى إقليم حضرموت وعاصمته المكلا. الإقليم الثاني: الجوف، مارب، البيضاء ويسمى إقليم سبأ وعاصمته سبأ. الإقليم الثالث: عدن، ابين، لحج، الضالع، ويسمى إقليم عدن وعاصمته عدن. الإقليم الرابع: تعز، إب، ويسمى إقليم الجند وعاصمته تعز. الإقليم الخامس: صعده، صنعاء، عمران، ذمار، ويسمى إقليم أزال وعاصمته صنعاء. الإقليم السادس: الحديدة، ريمة، المحويت، حجة، ويسمى إقليم تهامة وعاصمته الحديدة.

وأشاد مراقبون سياسيون بالجهود الحثيثة التي بذلت من أجل ترتيب و توصيف مستقبل جمهورية اليمن الاتحادية. وبعد تقديم كافة الآراء والملاحظات في لجنة الاقاليم جرى التصويت برفع الايدي بأغلبية ساحقة.

يذكر أنه وبناء على قرار جمهوري تم تشكيل اللجنة الخاصة لتحديد الأقاليم مطلع العام الحالي، وحدد القرار مهام وكيفية التقسيم والآليات التي يتم اعتمادها في ذلك.كما وحدد القرار انه وبنهاية المهمة تقدم اللجنة تقريرها النهائي إلى لجنة صياغة الدستور وتحدد فيه عدد المحافظات التي يتكون منها كل اقليم، ليتم النص عليها في الدستور.

 

ردود فعل الشارع اليمني حول قرار تقسيم البلاد إلى 6 أقاليم

 

 

 المصدر: RT + سبأ

الأزمة اليمنية