مصر ترفع حجم حزمة حفز الاقتصاد الثانية إلى 4.9 مليار دولار

مال وأعمال

مصر ترفع حجم حزمة حفز الاقتصاد الثانية إلى 4.9 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650431/

قال وزير المالية المصري أحمد جلال إن بلاده رفعت حجم حزمة حفز الاقتصاد الثانية إلى 4.9 مليار دولار، وإن الجانب الأكبر من تمويلها يأتي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

قال وزير المالية المصري أحمد جلال يوم الاثنين 10 فبراير/شباط إن بلاده رفعت حجم حزمة حفز الاقتصاد الثانية من 30 مليار جنيه إلى 33.9 مليار جنيه ما يعادل 4.9 مليار دولار (الدولار= 6.96 جنيه مصري)، وإن الجانب الأكبر من تمويلها يأتي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف وزير المالية المصري في بيان صحفي إن معظم تمويل الحزمة الثانية يأتي من المنح النقدية والعينية التي تلقتها مصر من دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة الممتدة من يوليو/تموز، إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنها ستطلق حزمة تحفيز ثانية في أعقاب حزمة أولى بقيمة 29.6 مليار جنيه مصري، بهدف تنشيط الاقتصاد الذي عصفت به الاضطرابات السياسية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وزير: مصر تستهدف استيراد منتجات نفط إضافية بقيمة مليار دولار خلال الصيف

على صعيد أخر قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن بلاده ستزيد وارداتها من المواد النفطية بنحو مليار دولار خلال أشهر الصيف المقبل، لتوفير الطاقة اللازمة لمحطات الكهرباء حتى تتجنب البلاد مشكلات انقطاع التيار الكهربائي.

وقال إسماعيل إن مصر تستهدف تفعيل منظومة البطاقات الذكية التي بدأ تنفيذها لترشيد استهلاك الوقود في قطاع النقل خلال ثلاثة أشهر، كما إنها تعمل على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 1800 مليون قدم مكعبة يوميا خلال العام الجاري.

وأضاف وزير البترول المصري أن بلاده تحتاج إلى استيراد مواد بترولية إضافية بنحو 250 مليون دولار شهريا، خلال أشهر الصيف المقبل من منتصف يونيو/حزيران وحتى منتصف أكتوبر/تشرين الأول، مشيرا إلى أن مصر تستورد حاليا مواد بترولية تتراوح قيمتها بين 1.1 مليار دولار و 1.2 مليار دولار شهريا.

المصدر: RT + رويترز