اقوال الصحف الروسية ليوم 9 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65040/

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تنشر رد نائب الرئيس الامريكي على الاسئلة الخطية التي وجهت له عشية زيارته لموسكو. جاء في الرد:إن الثوراتِ، التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، تَـدحض النظرياتِ القائلةَ بأن الأنظمةَ القمعية،، ضروريةٌ للحفاظ على الإستقرار. وتثبت أن هذه الأنظمةَ تحديدا، هي سبب الاضطراباتِ، والمعاناةِ التي تُـكابدها شعوب المنطقة.واكد أن الأحداث في المنطقة العربية، تُـحركها دوافعُ داخليةٌ بحتة. إذ من غير الممكن لأية قوىً خارجيةٍ، أن تُخرج الملايين إلى الشوارع. وعبر بايدن عن قناعته بأن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، تسير في الاتجاه الصحيح، لأنها تهدف إلى إقامة أنظمة ديموقراطية. ويرى بايدن أن ظهور أنظمةٍ ديموقراطية، لن يتم عقب الإطاحة بالأنظمة الشمولية مباشرة. فـذلك يحتاج إلى وقتٍ، وإلى تجاوبِ الحكومات القادمة مع التطلعات المشروعة للمواطنين.

 صحيفة " ناشا فيرسيا " تنشر ماطرحه روسلان حسبولاتوف رئيس البرلمان الروسي الاسبق من افكار عن الارهاب في معرض تعليقه على التفجيرات الإرهابية المتكررة، التي شهدتها منطقة القوقاز مؤخرا. جاء فيها: أثبتت الخِـبراتُ المتراكمةُ أن الإرهابَ نتيجةٌ طبيعية للمشاكل والتناقضات الداخلية. أما العوامل الخارجيةُ التي تساهم في انتشار الإرهاب، فتلعب دورا مُـكملاً لا أكثر. وأوضح حسبولاتوف أن المجموعات المحليةَ المتطرفة تتلقى دعما من الخارج، وتتحالف مع القوى الإنفصالية في الداخل. وعلى الرغم من ذلك تبقى قدرتُـها على الإخلال بالأمن محدودةً. أما الأسباب الرئيسية لِـحالة عدم الاستقرار في منطقة القوقاز فتكمن في انهيارِ اقتصاد تلك المنطقة، وما ينتج عن ذلك من تفشي البطالة والفقر. ويرى حسبولاتوف أن إصلاح هذه الاوضاع يتطلب تَـوفُّـر إرادةٍ حقيقيةٍ لدى السلطات المركزية في موسكو.

صحيفة "إر. بي. كا. ديلي" كتبت مقالة مكرسة لانعكاسات احداث ليبيا على اسواق النفط وتقول إن استمرار المواجهات الداميةِ في ليبيا واستمرارَ الأقوالِ غيرِ المقرونة بالأفعال عن إمكانية استخدام الولايات المتحدة لمخزونها الاستراتيجي من النفط، لا يبعثان الأمل في هبوط أسعار النفط في المستقبل القريب. وجاء فيها كذلك، أن وكلاء دوليين، منهم: بنكُ "مورغان ستانلي"، وشركةُ "إيكسون موبيل"، وغيرُهما توقفوا عن شراء النفط الليبي لزبائنهم، تجاوبا مع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على ليبيا. ويُـعلق مستهلكوا النفطِ آمالَـهم على منظمة "أوبيك" التي يُـجري أعضاؤها مشاوراتٍ غيرَ رسمية لبحث إمكانية زيادة الإنتاج لسد النقص الذي أحدثَـه غيابُ النفط الليبي. علما بأن السعودية، بادرت بشكل أحادي إلى رفع إنتاجها. ومن المتوقع أن تحذوَ حذوها قريبا كل من الكويت والإمارات.

 صحيفة "إيزفيستيا" تتابع مِـلف العلاقات الليبية ـ الأوكرانية وتقول قام الزعيم الليبي معمر القذافي سنة2008 بزيارة رسمية لجمهورية أوكرانيا. أعلن القذافي خلال الزيارة، أنه مهتمٌ بالأراضي الزراعية، وبالأسلحة. واتفق مع القيادة الأوكرانية آنذاك، على استئجار مائةِ ألفِ هكتارٍ من الأراضي الزراعية. وابرزت الصحيفة أن قضية تأجير الأراضي الأوكرانية لـليبيا، بُـحثت خلال زيارة رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو لـليبيا عام 2009 ، إلى جانب قضايا أخرى كـبناء مصفاةٍ للبترول في أوديسا، وبناء عددٍ من طائرات أنطونوف لخدمة كبار الشخصيات. لكن غالبيةَ تلك الاتفاقيات بقيت حبرا على ورق، بسبب تَـغيّـر القيادةِ الأوكرانية. ولقد أثار ذلك الأمرُ انزعاجَ القذافي، لدرجة أنه رفض استقبال رئيسِ الوزراء الأوكراني الحالي نيكولاي آزاروف عندما زار الأخيرُ الجماهيريةَ نهاية العام الماضي.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " تقول إن شركة النفط الروسية البريطانية المشتركة /تي إن كا - بي بي/ فشلت في شراء اصول شركة" بريتيش بيتروليوم"  في الجزائر. وحسب الرواية الجزائرية قررت الشركة البريطانية التخلي عن الصفقة لعدم حاجتها للمزيد من الأموال لازالة أثار كارثة خليج المكسيك. من ناحية أخرى نفت شركة /تي إن كا بي بي/ معرفتها بهذا الأمر بينما يرى محللون أن سبب الخلاف بين الشركتين يعود للاتفاق المبرم بين " بريتيش بيتروليوم " و " روس نفط "  حول العمل المشترك في الجرف القاري.

صحيفة " فيدومستي " تناولت تقرير لخبراء المنتدى الاقتصادي العالمي يتوقع نمو صناعة السياحة في روسيا بمعدل يصل إلى نحو 7 % سنويا حتى عام 2020 . وقال التقرير إن السياحة أضحت من أولويات الحكومة الروسية خلال السنتين الأخيرتين وأنها ستُقِر حتى نهاية العام برنامجا لتنمية هذا القطاع بتكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار. واشار التقرير إلى ان حصة السياحة في الاقتصاد الروسي حاليا متواضعة وتشكل نحو 6 % من الناتج المحلي.

صحيفة " إر بي كا ديلي " تقول إن مجموعة " يونايتد كونفشينري " الروسية لصناعة الحلويات أصبحت مالكة لمزرعة كاكاو في ساحل العاج  وأن المجموعة الروسية التي تعد من كبريات منتجي الحلويات في اوروبا اصبحت قادرة على تامين احتياجاتها من خام الكاكاو. وقالت الصحيفة إن ساحل العاج على شفا حرب أهلية وإن الرئيس الجديد حظر صادرات الكاكاو لمنع التدفقات المالية لسلفه، ومع ذلك تمكنت المجموعة الروسية من شحن أول سفينة كاكاو وستصل خلال الأيام القليلة المقبلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)