السويسريون يصوتون لصالح مبادرة لإلغاء اتفاقية حرية التنقل مع الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

السويسريون يصوتون لصالح مبادرة لإلغاء اتفاقية حرية التنقل مع الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/649931/

صوت السويسريون اليوم الأحد 9 فبراير/شباط، لصالح مبادرة "ضد الهجرة الكثيفة" تقدم بها الحزب الشعبي تدعو إلى تشديد سياسة الدولة في مسألة تشديد قانون الهجرة.

صوت 50.4% من السويسريين المشاركين في التصويت اليوم الأحد 9 فبراير/شباط، لصالح مبادرة "ضد الهجرة الكثيفة" تقدم بها الحزب الشعبي تدعو إلى تشديد سياسة الدولة في مسألة تشديد قانون الهجرة.

ويرى هذا الحزب اليميني وهو الأكبر في البرلمان أن الدولة لا يمكن أن تستقبل 80 ألف أجنبي على أراضيها كل عام، إذ يؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل جدية في البنية التحتية ويشكل ضغطا كبيرا على نظامي الصحة والتعليم ويحرم مواطني سويسرا من فرص العمل.

ويشير واضعو المبادرة إلى أن تأجيل اتخاذ إجراءات في هذا المجال أمر غير مقبول، إذ أن الأزمة الاقتصادية المتواصلة في البلدان الأوروبية أسفرت عن ارتفاع نسبة البطالة في بعض دول الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، الأمر الذي يدفع الأوروبيين إلى البحث عن فرص عمل في سوق العمل السويسرية.

ويقترح الحزب الشعبي السويسري العودة إلى نظام الحصص للأجانب والحد من هجرة الأجانب إلى البلاد وحظر سريان مفعول كل الاتفاقيات الدولية التي تتناقض مع هذه السياسة. 

ويشير الحزب إلى أن عدد الأجانب في سويسرا التي يبلغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة يصل إلى مليونين، وأن عددهم ازداد بنحو 400 ألف شخص بعد سريان مفعول اتفاقية حرية التنقل مع الاتحاد الأوروبي عام 2002، مشيرا إلى أن 60% منهم من الاتحاد الأوروبي بالذات.

وتعارض الحكومة السويسرية والأحزاب الأخرى والمؤسسات الاقتصادية والنقابات هذه المبادرة خوفا من أن إلغاء الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى تدهور العلاقات مع الدول المجاورة التي تعتبر الشريكة الاقتصادية الأساسية للشركات السويسرية.

وتدل نتائج استطلاع الرأي العام الذي أجراه الراديو السويسري عشية الاستفتاء على أن 43% من السكان يؤيدون هذه المبادرة، بينما يعارضها 50%، ولم يحدد 7% مواقفهم حتى الآن.

يذكر أن سويسرا دولة تجري أكبر عدد من الاستفتاءات العامة في العالم، ومنذ عام 1848 شهدت البلاد أكثر من 500 استفتاء وطني عام.

المصدر:  RT + "إيتار - تاس"

فيسبوك 12مليون