اوباما يتراجع عن قراره بتعليق المحاكمات العسكرية في غوانتانامو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64983/

أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما التراجع عن قراره السابق بتعليق المحاكمات العسكرية في معتقل غوانتانامو، بعد عامين من تعهده بالعمل على إغلاق المعتقل . وأعلن البيت الأبيض في بيان له الاثنين 8 مارس/ آذار ان روبرت غيتس وزير الدفاع الأميركي سيعلن انتهاء تعليق المحاكمات العسكرية والسماح بتوجيه تهم جديدة للمعتقلين في محاكم عسكرية، بعد أن كان أوباما قد قال إنه يريد محاكمة المعتقلين في محاكم مدنية.

أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاثنين7 مارس/ آذار التراجع عن قراره السابق بتعليق المحاكمات العسكرية في معتقل غوانتنامو، بعد عامين من تعهده بالعمل على إغلاق المعتقل .

كما قرر أوباما تقديم طلب لمجلس الشيوخ الأميركي بالمصادقة على البروتوكول الثاني من معاهدة جنيف المتعلق بمقاييس التعامل الإنساني والمحاكمة العادلة للمعتقلين.

وأعلن البيت الأبيض في بيان له الاثنين ان روبرت غيتس وزير الدفاع الأميركي سيعلن انتهاء تعليق المحاكمات العسكرية والسماح بتوجيه تهم جديدة للمعتقلين في محاكم عسكرية، بعد أن كان أوباما قد قال إنه يريد محاكمة المعتقلين في محاكم مدنية.

وقد تزامن ذلك مع إصدار الرئيس الأميركي أمرا بمراجعة قضايا المعتقلين من دون محاكمة أو توجيه تهم لهم، والسماح لوزيري الدفاع والخارجية باتخاذ قرار ترحيلهم إلى دول أخرى فيما اذا كان هذا القرار لا يضر بالأمن القومي الأميركي.
وأفاد البيت الأبيض بانه بناءا على الشعور بالالتزام القانوني، ستختار الحكومة الأميركية تطبيق البند الـ75 لأي شخص تعتقله في نزاع مسلح دولي، وتتوقع من باقي الدول الالتزام بمبادئه أيضا.
ويمنع هذا البند  تعذيب المعتقلين أو التهديد بتعذيبهم، بالإضافة إلى ضمان حقوق أخرى لهم.
يذكر ان الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان كان قد وقع على البروتوكول الثاني عام 1987، ولكن لم يصادق عليه مجلس الشيوخ الأميركي.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية