وسائل الاعلام: القذافي يبحث عن اتفاق للتنحي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64977/

ذكرت قناتا "الجزيرة" و"العربية" وصحيفة "الشرق الأوسط" نقلا عن مصادر ليبية مطلعة بمدينة بنغازي أن العقيد معمر القذافي أرسل مبعوثا خاصا به الى بنغازي للتفاوض مع المجلس الوطني الذي شكله الثوار، وأبدى استعداده للتخلي عن الحكم والرحيل خارج ليبيا مقابل ضمان سلامته هو وأسرته وأمواله.

ذكرت قناتا "الجزيرة" و"العربية" وصحيفة "الشرق الأوسط" نقلا عن مصادر ليبية مطلعة بمدينة بنغازي أن العقيد معمر القذافي أرسل  مبعوثا خاصا به الى بنغازي للتفاوض مع المجلس الوطني الذي شكله الثوار، وأبدى استعداده للتخلي عن الحكم والرحيل خارج ليبيا مقابل ضمان سلامته هو وأسرته وأمواله.
وأوضحت "الجزيرة" ان المبعوث هو جاد الله عزوز الطلحي رئيس الوزراء الليبي الأسبق وهو ابن عم رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، مضيفة ان المجلس الوطني رفض الاقتراح لانه "يعادل خروجا مشرفا للقذافي وتنازلا عن حقوق ضحايا جرائم الحرب وجرائم بحق الانسانية في ليبيا".
وأضافت المصادر ان الزعيم الليبي اشترط أن يتم تنفيذ الاتفاق عن طريق انعقاد البرلمان الليبي، وأن يعلن القذافي خلاله التنحي، وتسليم السلطة إلى المجلس الوطني، شرط ضمان سلامته هو وأسرته.
وأضافت المصادر أن من بين شروط القذافي مساعدته فى الخروج إلى البلد الذى سوف يقصده، وأن يتم التنازل عن ملاحقته ومطاردته بالخارج وتقديمه للمحاكم الدولية.
وأشارت المصادر إلى أن الخبر تم التمهيد له بتسريب بعض الشائعات حول مرض القذافي، وأنه أصيب بجلطة دماغية ، شبيهة بجلطة سابقة أصيب بها منذ عدة سنوات، وكشفت عنها وثائق "ويكيليكس" مؤخرا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية