اوباما: الناتو يبحث الان عددا من الخيارات بما فيها الخيار العسكري ازاء الوضع في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64962/

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاثنين 7 مارس/آذار ان حلف شمال الاطلسي يبحث الان عددا من الخيارات بما فيها الخيار العسكري ازاء الوضع في ليبيا. واكد ان الولايات المتحدة ترفض عنف الحكومة محذرا مساعدي القذافي والمحيطين به بأنهم سيحاسبون على مسؤوليتهم عن اي اعمال عنف قد يتورطون فيها في قمع انتفاضة الشعب الليبي.

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاثنين 7 مارس/آذار ان حلف شمال الاطلسي يبحث الان عددا من الخيارات بما فيها الخيار العسكري ازاء الوضع في ليبيا.
وكان أوباما يتحدث بعد لقائه مع رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا جيلارد في واشنطن، قائلا ان البلدين يتفقان على ان العنف الذي تمارسه الحكومة الليبية ضد شعبها غير مقبول.
واكد ان الولايات المتحدة ترفض عنف الحكومة محذرا مساعدي القذافي والمحيطين به بأنهم سيحاسبون على مسؤوليتهم عن اي اعمال عنف قد يتورطون فيها في قمع انتفاضة الشعب الليبي.
وتابع اوباما قائلا  اننا "نبعث برسالة واضحة الى الشعب الليبي بأننا نقف الى جانبه ضد العنف غير المسموح به وضد قمع الديمقراطية هناك".
كما اشار الى ان الولايات المتحدة تعمل مع الامم المتحدة لتلبية الاحتياجات الانسانية التي تمليها تطورات الاوضاع في ليبيا، موضحا ان زيادة حجم المساعدات الامريكية  الاضافية المقدمة للمنظمات الانسانية واعمال الاغاثة هناك تبلغ 15 مليون دولار .
من جهته قال وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم 7 مارس /آذاران أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا ينبغي ان يحظى بتأييد دولي.

بريطانيا وفرنسا تعملان على اصدار قرار من مجلس الامن يسمح بفرض حظر جوي فوق ليبيا

كما أعلن دبلوماسي في الأمم المتحدة أنّ الدبلوماسيين الفرنسيين والبريطانيين يعملون على إعداد مشروع قرار لطرحه في مجلس الأمن يفرض منطقة حظر جوي في الاجواء الليبيّة، مضيفا "توقّعوا شيئا عن ليبيا هذا الاسبوع".
وقال الدبلوماسي لوكالة "فرانس برس" أنّ "عناصر النص أصبحت جاهزة ويمكن توزيعه على المجلس، ومن الممكن أن يتم ذلك هذا الاسبوع". وأوضح أنّ "ذلك يعتمد على الظروف الميدانيّة، وما إذا كانت هناك انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان أو إذا تمّ إحضار مرتزقة".
من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان بريطانيا وبعض الدول الاخرى تعمل بشكل عاجل على اصدار قرار لمجلس الامن الدولي يسمح بفرض حظر جوي فوق ليبيا.
واضاف هيج متحدثا امام اعضاء مجلس العموم البريطاني انه توجد "تقارير موثوق بها بأن قوات الحكومة الليبية استخدمت طائرات هليكوبتر عسكرية ضد المدنيين، كما يسعي انصار معمر القذافي لقمع انتفاضة ضد حكمه الممتد منذ 41 عاما.
وقال هيج اننا "في مجلس الامن الدولي.. نعمل عن كثب مع الشركاء بشكل عاجل بشأن عناصر لقرار لفرض منطقة حظر جوي يوضح الحاجة لدعم اقليمي ويتضمن سببا واضحا لمثل هذا القرار وقاعدة قانونية ملائمة."

الامارات تناشد مجلس الامن حماية الليبيين

هذا واعلن وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي ان حكومة بلاده تناشد المجتمع الدولي وبخاصة مجلس الامن الدولي الاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في حماية الشعب الليبي.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية