بدء المشاورات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران

أخبار العالم

بدء المشاورات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/649523/

يجري خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة تيرو فاريورينتا نائب مديره لشؤون الأمن اليوم في طهران جولة جديدة من المشاورات التقنية حول المسائل العالقة للبرنامج النووي الإيراني.

يجري خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة تيرو فاريورينتا نائب مديره لشؤون الأمن اليوم في طهران جولة جديدة من المشاورات التقنية حول المسائل العالقة للبرنامج النووي الإيراني.

وينتظر أن تكون المباحثات مكثفة لأن جدول الأعمال يتضمّن عدة مسائل على قدر من الأهمية، اذ تعمل الوكالة مع طهران بشكل ثنائي وبصفة خبير في المحادثات بين إيران والسداسية الدولية.

ومن المنتظر أيضا أن يلخص الطرفان النتائج الأولية لتنفيذ مجموعة التدابير المتفق عليها والموقعة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013. وتعهدت طهران آنذاك بالإجابة خلال 3 أشهر على 6 أسئلة يطرحها المفتشون الدوليون، بما في ذلك القيام بأعمال تفتيش في منشأتين هما حقل غاشين الذي يستخرج فيه اليورانيوم ومفاعل آراك الذي يعمل على الماء الثقيل. وقام المفتشون الدوليون بتفتيش هذين الموقعين وحصلوا على كل المعلومات الضرورية. كما ومن الضروري أن تقدم طهران معلومات حول مواقع كل المناطق الـ 16 التي من المقرر استخدامها لبناء المحطة الكهروذرية وحول كل مفاعلات البحث ومصانع تخصيب وتطوير تكنولوجية تخصيب اليورانيوم بالليزر.

وقال مصدر في سكرتارية الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الخبراء الدوليين بالتعاون مع الممثلين الإيرانيين سيواصلون صياغة مجموعة ثانية من الإجراءات التي ستتخذ في الأشهر الثلاثة المقبلة وتتألف من 5-6 نقاط. وقد بدأ الطرفان العمل عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن مواضيعها لا تزال سرية حتى الآن.

ويمكن الإشارة بينها إلى المسائل الحساسة الخاصة بالجانب العسكري للبحوث النووية ومنها القاعدة العسكرية في بارتشين التي يجب أن تستخدم برأي الخبراء الدوليين لإجراء أبحاث غير شرعية.

المصدر: RT + إيتار - تاس