البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: الاقتصاد الروسي لن يتأثر بنفقات أولمبياد سوتشي

مال وأعمال

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: الاقتصاد الروسي لن يتأثر بنفقات أولمبياد سوتشي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/649175/

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن أولمبياد سوتشي سيساهم في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي لإقليم كراسنودار الروسي، وسيعزز مكانة سوتشي على صعيد السياحة العالمي.

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن أولمبياد سوتشي سيساهم في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي لإقليم كراسنودار الروسي، وسيعزز مكانة سوتشي، ما سيؤهلها لأن تصبح مركزا للأعمال في جنوب روسيا.

ويتوقع خبراء أن تصل إيرادات مدينة سوتشي من بيع بطاقات الألعاب الأولمبية إلى أكثر من 277 مليون دولار، وأن تصل الإيرادات من بيع بطاقات السفر الى أكثـر من 17 مليون دولار.

كما يتوقع أن تبلغ عائدات مطار سوتشي مقابل الخدمات التي سيقدمها لطائرات الأثرياء نحو 42 مليون دولار - أي أكثر من نصف عائدات المطار السنوية. أما مبيعات الهدايا التذكارية عن الألعاب فتزيد أرباحها حتى الآن عن 1.3 مليار دولار.

ووفقا لتقديرات غير مؤكدة، بلغت تكلفة أولمبياد سوتشي 2014 رقما قياسيا عند مستوى 50 مليار دولار، وهذا يعتبر مبلغا متواضعا مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي لروسيا إذ يشكل نسبة 2.4% منه فقط. وللمقارنة فقط  فإن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في اليونان عام 2007 كلفت أثينا نحو 7% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأشار خبراء البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى أن الألعاب الأولمبية خلال القرن العشرين جرت استضافتها من قبل الدول المتقدمة على وجه الخصوص، مع وجود بعض الاستثناءات كدورة عام 1968 في مدينة مكسيكو، و 1980 في موسكو، و1984 في سراييفو، وفي عام 1988 في سيئول.

وأضاف خبراء المصرف أنه في القرن 21 تحول التركيز إلى البلدان النامية كالصين، روسيا، البرازيل، والتي اضطرت لدفع تكاليف كبيرة من أجل استضافة هذه الألعاب بسبب ضعف مستوى البنية التحتية مقارنة بالدول المتقدمة، وعدم كفاية التقنيات المناسبة وقلة الخبرة.

وأكد المصرف أنه على الرغم من أن روسيا لن تستطيع تعويض نفقات الأولمبياد عن طريق مبيعات التذاكر وعائدات حقوق البث وعقود التمويل، إلا أن الوضع المالي للحكومة الروسية والدين العام لن يتأثرا بشكل كبير.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic