الرياض تفرج عن رجل دين شيعي معارض

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64914/

ذكر موقع قناة "بي بي سي" ان سلطات الأمن السعودية أفرجت عن رجل الدين الشيعي توفيق العامر الذي أثار اعتقاله موجة احتجاجات في الاحساء شرقي السعودية. من جهة اخرى أصدر 15 ناشطا حقوقيا سعوديا بيانا أدانوا فيه ما سموه التجاوزات التي تمارسها أجهزة الأمن في إجراءات التوقيف والضغط على الموقوفين وانتهاك حقوقهم وحرياتهم.

ذكر موقع قناة "بي بي سي" يوم الاحد 6 مارس/آذار  ان سلطات الأمن السعودية أفرجت عن رجل الدين الشيعي توفيق العامر الذي أثار اعتقاله موجة احتجاجات في الاحساء شرقي السعودية.
وكان العامر قد اعتقل في 27 فبراير/شباط الماضي، بعد خطبة طالب فيها بإقامة ملكية دستورية.
من جهة اخرى أصدر 15 ناشطا حقوقيا سعوديا بيانا أدانوا فيه ما سموه التجاوزات التي تمارسها أجهزة الأمن في إجراءات التوقيف والضغط على الموقوفين وانتهاك حقوقهم وحرياتهم.
واعتبر بيان الناشطين أن هذه الممارسات تتناقض مع حق المواطنين في التجمع السلمي الذي التزمت به المملكة بتصديقها على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي ينص على ضمان حرية التجمع بصورة سلمية.
وطالب الموقعون على البيان الحكومة السعودية والمؤسسات الحقوقية المحلية بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين تم اعتقالهم بسبب مشاركتهم في التجمعات السلمية، والسماح لجميع المواطنين بممارسة حقهم في التظاهر والتجمع السلمي وعدم التعرض لهم، وسحب جميع الأعيرة النارية والذخيرة الحية من أفراد قوات مكافحة الشغب ورجال الأمن وتجريم استخدامها ضد المواطنين، واخيرا تشكيل لجان متابعة من المؤسسات الحقوقية المحلية كهيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لمتابعة الانتهاكات التي تمارسها أجهزة الأمن ضد المتظاهرين، بحسب قولهم.
وجاءت مطالب الحقوقيين بعد أيام من إصدار وزارة الداخلية السعودية تحذيرا من استمرار سلسلة التظاهرات التي يتوقع مراقبون أن تتصاعد في 11 مارس/آذار المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية