موسكو تؤكد توصل الحكومة السورية والمعارضة الى اتفاق لإجلاء المدنيين من حمص وإيصال المساعدات

أخبار العالم العربي

موسكو تؤكد توصل الحكومة السورية والمعارضة الى اتفاق لإجلاء المدنيين من حمص وإيصال المساعدات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648871/

أكدت وزارة الخارجية الروسية توصل الحكومة السورية والمعارضة الى اتفاق يقضي بإيصال المساعدات الإنسانية الى المدينة وإجلاء المدنيين من الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

أكدت وزارة الخارجية الروسية الجمعة 7 فبراير/شباط  توصل الحكومة السورية والمعارضة الى اتفاق يقضي بإيصال المساعدات الإنسانية الى المدينة وإجلاء المدنيين من الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش للصحفيين: "تم عقد اتفاق بين الحكومة السورية والمجموعات المسلحة التي تسيطر على المدينة القديمة في حمص، يقضي بإجلاء السكان المسالمين، وفي مقدمتهم، النساء والمسنين والأطفال، كما سيتم إيصال مساعدات إنسانية الى حمص".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن التوصل الى هذا الاتفاق جاء، إلى حد بعيد، بفضل الجهود المكثفة التي يبذلها مسؤولو السفارة الروسية في دمشق وممثلو الأمم المتحدة منذ أيام.

ونقلت وكالة "إيتار-تاس" عن مصادر خاصة أن الاتفاق يدخل حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة.

غاتيلوف: التوصل الى اتفاق بشأن حمص يؤكد وجود إمكانية لمساعدة السوريين دون تبني قرارات دولية مسيّسة

اعتبر غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن توصل الحكومة والمعارضة في سورية الى اتفاق خاص بإيصال المساعدات الإنسانية الى حمص وإجلاء المدنيين من الأحياء المحاصرة، يؤكد وجود إمكانية لحلّ القضايا الإنسانية في سورية باتخاذ خطوات معينة، وليس عبر اتخاذ قرارات مسيّسة في مجلس الأمن الدولي.

وكتب غاتيلوف على صفحته في موقع "تويتر": "جاء التوصل الى الاتفاق الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة في حمص، بوساطة نشطة من جانب الأمم المتحدة. وذلك يؤكد أنه من الممكن حلّ القضايا الإنسانية لسكان سورية باتخاذ خطوات معينة، لا بتبني قرارات مسيّسة في مجلس الأمن".

المصدر: RT + إيتار-تاس

الأزمة اليمنية