واشنطن ترفع العقوبات عن التلفزيون الايراني الرسمي وتفرضها على شركات متعاونة مع طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648843/

أعلنت الإدارة الأمريكية عن فرض عقوبات على عدد من الشركات والأفراد من مختلف بلدان العالم بسبب محاولة تطوير التعاون مع إيران رغم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على هذا البلد.

أعلنت الإدارة الأمريكية عن فرض عقوبات على عدد من الشركات والأفراد من مختلف بلدان العالم بسبب محاولة تطوير التعاون مع إيران رغم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على هذا البلد. وجاء في بيان لوزارة المالية الأمريكية أمس الخميس 6 فبراير/شباط أن هذه العقوبات تشمل شركات وأفراد من تركيا وإسبانيا وألمانيا وجورجيا وليختنشتاين والإمارات وإيران.

ويدور الحديث خاصة عن 3 رجال أعمال يشرفون على 8 شركات موجودة في الأراضي الجورجية. وأشار البيان إلى أن رجال الأعمال هؤلاء شكّلوا شركات ومؤسسات مالية في دول مختلفة لمساعدة ايران على تجاوز العقوبات.  

وقال ديفيد كوهين نائب وزير المالية الأمريكي إن الشركات والأفراد الذين تفرض عليهم العقوبات يلعبون دورا مركزيا في تقديم المساعدة لإيران في تطوير برنامجها النوويا، مضيفا أن معظم العقوبات المفروضة على طهران لا تزال سارية المفعول.

يذكر أن الولايات المتحدة تستهدف شركات تساعد ايران في التهرب من العقوبات للمرة الثانية بعد اتفاق طهران والسداسية.

واشنطن ترفع العقوبات مؤقتا عن التلفزيون الإيراني الرسمي

في الوقت نفسه أعن ممثل في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة قررت رفع العقوبات المفروضة على التلفزيون الإيراني الرسمي مؤقتا، وقال إن هذه الخطوة ستسمح للشركات الأجنبية المختصة بالاتصالات عبر الأقمار الصناعية تقديم خدماتها لهذه المؤسسة الايرانية بشكل حر.

وكانت واشنطن قد فرضت العقوبات على هذه المؤسسة بسبب "الرقابة والحد من حرية التعبير" في فبراير/شباط عام 2013. وشملت العقوبات أيضا "الشركة الالكترونية الايرانية" وهي المؤسسة المشرفة على عمل وسائل الإعلام وشركات الانترنت والشركات المنتجة للأجهزة الالكترونية التي كانت تستخدم حسب المعلومات الأمريكية للتشويش على موجات الراديو والمعلومات الآتية عبر الأقمار الصناعية من الخارج.

طهران: واشنطن تسعى إلى فرض أجواء سلبية

حذرت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم من أن واشنطن تسعى إلى فرض أجواء سلبية على المفاوضات المقبلة الخاصة ببرنامج إيران النووي، مشيرة إلى أن ذلك سيتبعه ردة فعل من طهران.

ورأت المتحدثة الإيرانية أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تعكر صفو الأجواء الإيجابية التي تسود بين إيران ومجموعة 5"+1".

وبشأن العقوبات التي فرضتها واشنطن على شخصيات وشركات تتعامل مع إيران.. قالت أفخم إن ذلك يعبر عن التوجه العدائي وانعدام النوایا الحسنة من جانب الولايات المتحدة.

المصدر: RT + إيتار تاس