سعي مغربي ايراني لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

أخبار العالم العربي

سعي مغربي ايراني لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648823/

بدأ سعي في الرباط وطهران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ حوالي 5 سنوات، حيث جرت مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الإيراني

بدأ سعي في الرباط وطهران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ حوالي 5 سنوات، حيث جرت مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط " الجمعة 7 فبراير/ شباط، نقلا عن مصادر مسؤولة وموثوقة في الرباط، أن الاتصال الهاتفي جرى بين الوزيرين الثلاثاء الماضي.

وأضافت الصحيفة أنه جرى خلال المكالمة الهاتفية بين الوزيرين الاتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أسس الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، واحترام المقومات السياسية والهوية الحضارية والدينية والثقافية لكل بلد، حسبما ذكرت المصادر.

من جانبها نقلت وكالة "مهر" الايرانية للأنباء عن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني تأكيده اتصال ظريف ومزوار، مشيرا الى إعادة فتح سفارتي البلدين قريبا.

وكانت الرباط قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في السادس من مارس/ آذار 2009 بعد تراشق بينهما على خلفية موقف المغرب المتضامن مع السلطات البحرينية إبان الاحتجاجات التي شهدتها البحرين.

المصدر: RT + صحيفة "الشرق الأوسط" + وكالة "مهر"

الأزمة اليمنية