محافظ حمص: سيتم إجلاء المدنيين من الأحياء التي يسيطر عليها المسلحون في حمص قريبا

أخبار العالم العربي

محافظ حمص: سيتم إجلاء المدنيين من الأحياء التي يسيطر عليها المسلحون في حمص قريباصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648607/

أعلن محافظ حمص يوم الخميس أنه سيتم قريبا إجلاء المدنيين من الأحياء التي يسيطر عليها المسلحون في هذه المدينة السورية.

اتفقت السلطات السورية والأمم المتحدة على إجلاء المدنيين في "وقت قريب جدا" من أحياء حمص التي تسيطر عليها المسلحون.

وأكد محافظ حمص طلال البرازي في حديث لقناة RT يوم الخميس يوم الخميس 6 فبراير/شباط، إنجاز اتفاق مع الأمم المتحدة لتأمين خروج المدنيين من أحياء المدينة القديمة في حمص وبدء تنفيذ الاتفاق اعتبارا من يوم الجمعة.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين السورية أن محافظ حمص والممثل المقيم للأمم المتحدة توصلا إلى اتفاق "يمنح المدنيين الأبرياء المحاصرين في أحياء حمص القديمة من أطفال ونساء ومصابين وكبار السن فرصة لمغادرة المدينة فور توفر الترتيبات اللازمة".

وأضاف البيان أن الجهات السورية المختصة ستقوم بموجب الاتفاق بتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة من مأوى وأغذية وعلاج للمواطنين الأبرياء الذين يغادرون المدينة.

كما أوضحت الوزارة أن الاتفاق يقضي أيضا بإدخال المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء ومواد أخرى للمدنيين الذين اختاروا البقاء داخل المدينة القديمة.

وقال برازي حديث لقناة RT إن المدنيين لم يخرجوا من المدينة القديمة في حمص بسبب تعنت المسلحين الإرهابيين.

وقال محافظ حمص إن تنفيذ الاتفاق سيبدأ اعتبارا من يوم الجمعة، مضيفا أن كل الأطراف تعهدت وفقا لهذا الاتفاق بتهيئة الظروف الملائمة لإجلاء المدنيين.

وأشار البرازي إلى أن الفريق المكون من ممثلي محافظة حمص والهلال الأحمر السوري والأمم المتحدة سيقوم أثناء عمله على إجلاء المدنيين من المدينة القديمة في حمص بتقييم الوضع الإنساني هناك وتحديد احتياجات المدنيين داخل هذه المنطقة.

الأمم المتحدة تؤكد التوصل إلى "هدنة لأسباب إنسانية" في حمص

أكدت الأمم المتحدة التوصل إلى "هدنة لأسباب إنسانية" في حمص ستسمح بخروج مدنيين من المدينة المحاصرة ودخول المساعدات الإنسانية إليها.

وأعلن مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين، أن الاتفاق مع الحكومة السورية سيسمح  بـ "تقديم مساعدة حيوية لنحو 2,5 ألف مدني" عالقين بسبب المعارك.

وأكد حق أن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية جهزت أغذية وأدوية وغيرها من المستلزمات لإرسالها إلى حمص بعد الحصول على الضوء الأخضر لنقلها. 

 

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية