الصين...اكتشاف "بومبي" من العصر الطباشيري

العلوم والتكنولوجيا

الصين...اكتشاف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648507/

يبدو ان العلماء توصلوا الى حل لغز ظهور مقبرة للطيور والديناصورات في شمال شرق الصين يعود تاريخها الى 120 – 130 مليون سنة.

يبدو ان العلماء توصلوا الى حل لغز ظهور مقبرة للطيور والديناصورات في شمال شرق  الصين يعود تاريخها الى 120 – 130 مليون سنة.

فقد استنتج علماء المتحجرات أن ثورات بركانية مدمرة حدثت في العصر الطباشيري الأسفل في هذه المنطقة، شبيهة بثورة بركان فيزوف الذي دمر مدن بومبي، هيركولانيوم، وستابيا الرومانية. ونتيجة لثورة هذه البراكين دفنت كافة الأحياء تحت الرماد والصخور البركانية، لذلك بقيت هياكلها بحالة جيدة.

ويقول رئيس البعثة العلمية، التي تدرس هذه المقبرة، عالم المتحجرات الصيني باويو جيانغ من جامعة نانجينغ، إن العلماء عملوا على حل لغز هذه المقبرة الكبيرة الواقعة في محافظة لياونيغ منذ وقت بعيد.

عثر العلماء في هذه المقبرة الكبيرة على هياكل لحيوانات وطيور منقرضة، مثل السحليات الطائرة والثديات الاولية وأسماك وحشرات وغيرها، إضافة الى الأشجار الصنوبرية وبحيرات.

ويعتقد العلماء بأن سبب تمركز رفاة الضحايا في هذه المنطقة الصغيرة، يعود إلى أن موجة الانفجار الناتجة عن ثورة البركان رمتهم في هذا المكان المنخفض. كما يرى العلماء أن عدة ثورات وقعت أيضا مشابهة للبراكين في العصر الطباشيري.

المصدر: RT + "نوفوستي"

أفلام وثائقية