مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لسكك الحديد في دبي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648471/

يقدر حجم الاستثمارات الخليجية في قطاع سكك الحديد بنحو 160 مليار دولار، ويجري حاليا التخطيط لإنشاء وتوسيع شبكة القطارات داخل دول الخليج العربي وفيما بينها، لتشكل شبكة واحدة متكاملة.

يتطلب إنشاء شبكة سكك الحديد وتكاملها في دول مجلس التعاون الخليجي، التزاما ماليا وسياسيا ودرجة عالية من التعاون بين الحكومات، لكن الفوائد التي سيحققها ذلك على الصعيد اللوجستي والبيئي، يفوق بكثير تلك الجهود والالتزامات.

 وشهدت دول الخليج العربي في الآونة الأخيرة، نهضة كبيرة في مشاريع البنية التحتية وخاصة ضمن قطاعات النقل البري والبحري والجوي، وذلك مع الدعم المالي الكبير الذي تخصصه الحكومات الخليجية لتحديث البنى التحتية وإنجاح المشاريع الخدمية والإنمائية، ويقدر حجم الاستثمارات الخليجية في قطاع سكك الحديد بنحو 160 مليار دولار.

ويجري حاليا التخطيط لإنشاء وتوسيع شبكة القطارات داخل دول الخليج العربي وفيما بينها، وتمثل مشاريع السكك الحديد القائمة حاليا بقيمة 100 مليار دولار أمريكي مؤشرا قويا إلى هذا التوجه، ويتضمن المشروع قيام كل دولة خليجية على حدة، بتطوير نظام السكك الخاص بها ليتم ربطها جميعا فيما بعد  لتشكل شبكة واحدة متكاملة.

 لمزيد من التفاصيل تابعوا تقريرنا المصور.

المصدر: RT