تونس تعتزم إصدار سندات وصكوك بأكثر من ملياري دولار في 2014

مال وأعمال

تونس تعتزم إصدار سندات وصكوك بأكثر من ملياري دولار في 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648435/

قال محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري، إن المصرف يعتزم لأول مرة إصدار سندات أجنبية بنحو 1.8 مليار دولار، وصكوك إسلامية بقيمة 435 مليون دولار في عام 2014.

قال محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري، إن تونس تعتزم لأول مرة إصدار سندات أجنبية بنحو 1.8 مليار دولار بضمانات أمريكية ويابانية، وصكوك إسلامية بقيمة 435 مليون دولار في عام 2014.

وأكد العياري أن لدى البنك عمليات إصدار سندات هذا العام، من بينها سندات بقيمة 880 مليون دولار في أمريكا بضمان الحكومة الأمريكية، ومليار دولار في اليابان بضمان الحكومة اليابانية، وأن المصرف يسعى كي تكون أغلب الاصدارات في النصف الأول من هذا العام.

مضيفا أن تونس ستصدر لأول مرة بنهاية أبريل/نيسان أو مايو/أيار المقبل صكوكا إسلامية بقيمة 700 مليون دينار، أي ما يعادل 435 مليون دولار، بضمان البنك الإسلامي للتنمية.

وتساعد هذه الخطوات المهمة في إنعاش الاقتصاد التونسي والتعافي من الأزمة التي هزته منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل ثلاث سنوات.

ولفت الشاذلي العياري إلى أن انفراج الأزمة السياسية في تونس والمصادقة على الدستور وحكومة مستقلة فتح الأبواب المغلقة للاقتصاد في تونس.

مشيرا إلى أن البداية كانت مع صندوق النقد الدولي الذي أفرج عن 500 مليون دولار من قرض كان مجمدا، وأن الصندوق سيصرف هذا العام لتونس 1.3 مليار دينار ما يعادل 809 ملايين دولار، من قرض إجمالي متفق عليه قيمته 1.7 مليار دولار.

وكشف العياري عن أن البنك الدولي سيقرض تونس أيضا هذا العام 500 مليون دولار  بينها 250 مليون دولار ستصرف في شهر مارس/آذار، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيمنح بدوره قرضا بقيمة 250 مليون يورو في الفترة المقبلة.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic