محلل سياسي روسي: القذافي بات بنظر المجتمع الدولي مجرما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64826/

قال نائب رئيس مركز الدراسات السياسية في موسكو بوريس ماكارينكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" السبت 5 مارس/آذار ان النظام الليبي يقوم بعدوان ضد الشعب الذي يريد الحرية والديمقراطية وتحسين الظروف المعيشية، والقذافي الذي يريد البقاء في السلطة بات بنظر الشعب الليبي والمجتمع الدولي كمجرم لا يمكنه ان يستمر في اي حال.

قال نائب رئيس مركز الدراسات السياسية في موسكو بوريس ماكارينكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" السبت 5 مارس/آذار ان النظام الليبي يقوم بعدوان ضد الشعب الذي يريد الحرية والديمقراطية وتحسين الظروف المعيشية، والقذافي الذي يريد البقاء في السلطة بات بنظر الشعب الليبي والمجتمع الدولي كمجرم لا يمكنه ان يستمر في اي حال.
واشار ماكارينكو الى ان المواطن الليبي يخاف التدخل الخارجي واحتلال بلاده، بيد انه من جانب آخر يحتاج الى الدفاع عن حياته ومسكنه وامنه ولا يرى امكانية للحصول على هذا الدفاع من قبل الشرطة او الجيش الليبيين.
وردا على سؤال حول احتمال تحول ليبيا الى صومال اخر قال ماكارينكو ان الصومال اصبح صومالا نعرفه اليوم بعد القضاء الكامل على مؤسسات الدولة والاقتصاد والمصادر المعيشية للسكان، وليبيا لا تزال بعيدة عن مثل هذا الوضع و"إن شاء الله لن تصل الامور فيها الى هذا الحد".
ويرى الخبير ان مذكرة الانتربول بحق القذافي تعتبر دليلا على ان المجتمع الدولي لا ينظر اليه بمثابة رئيس شرعي للدولة بل يعتبره مجرما، ويعتقد ماكارينكو ان مذكرة الاعتقال ستأتي قريبا في حال استمر القذافي في عدوانه ضد الشعب.
وقال بخصوص الارتفاع المحتمل لاسعار النفط هوّن ماكارينكو من حجم المعضلة مؤكدا ان دولة واحدة في العالم مصدرة للنفط لا يمكن ان تؤدي الاضطرابات فيها الى القضاء على الاقتصاد العالمي ولكن في حال استمرار مثل هذه الاحداث في ليبيا قد يؤدي ذلك الى عواقب سلبية جدا بالنسبة للاقتصاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية