واشنطن تحذر شركات الطيران من متفجرات في أنابيب معجون الأسنان قبيل انطلاق أولمبياد سوتشي

أخبار العالم

واشنطن تحذر شركات الطيران من متفجرات في أنابيب معجون الأسنان قبيل انطلاق أولمبياد سوتشي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648254/

أبلغت واشنطن شركات الطيران التي تقوم برحلات مباشرة الى روسيا قبيل انطلاق أولمبياد سوتشي باحتمال وجود مخططات إرهابية تتعلق باستخدام متفجرات مخفية في أنابيب معجون الأسنان.

تبلغ الولايات المتحدة شركات الخطوط الجوية التي تقوم برحلات مباشرة الى روسيا، باحتمال وجود مخططات إرهابية تتعلق باستخدام متفجرات مخفية في أنابيب معجون الأسنان، وقال مسؤول أمني أمريكي إن هذا الخطر مرتبط بشكل مباشر بالألعاب الأولمبية التي تنطلق غدا الجمعة في مدينة سوتشي جنوب روسيا.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول للصحفيين الأربعاء 5 فبراير/شباط إن وزارة الأمن الداخلي أصدرت مذكرة تحذّر فيها شركات الخطوط الجوية من احتمال وقوع عمليات إرهابية على متن طائرات متجهة الى روسيا.

وأوضح ماكول أن هذه المذكرة تدل على مخاوف المسؤولين الأمريكيين من احتمال تفجير عبوات مخفية في أنابيب معجون الأسنان أو في أنابيب مواد تجميلية أخرى على متن الطائرات، أو تهريبها بهذه الطريقة الى مدينة سوتشي.

وتابع المصدر قائلا إن السلطات الأمريكية في الآونة الأخيرة باتت مرتاحة للإجراءات الأمنية في سوتشي، لكن الاستخبارات مازالت قلقة من احتمال وجود مخططات إرهابية قد يتم تنفيذها خارج سوتشي، بما في ذلك على خطوط المواصلات الإقليمية.

وأوضح المسؤول أن المخاوف المتعلقة باحتمال استخدام الإرهابيين أنابيب معجون الأسنان لحشوها بالمتفجرات، مرتبطة بالدرجة الأولى بالرحلات الجوية من أوروبا والدول الآسيوية المجاورة الى روسيا.

وقال مسؤولون أمنيون آخرون، إن الاستخبارات الروسية والأمريكية تتبادلان المعلومات بشأن المخاطر المحتملة، وكشف المسؤولون عن ارتباط معظم المخاوف بالمخاطر الصادرة عن شمال القوقاز وتحديدا جمهورية داغستان المضطربة جنوب روسيا، بينما لا تستبعد واشنطن أن تستغل "القاعدة" الفرصة لشن هجمات جديدة.

وتجدر الإشارة الى أن السلطات الروسية شددت مؤخرا الإجراءات الأمنية على الخطوط الجوية، إذ منعت الركاب من حمل المواد السائلة كليا الى صالون الطائرة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الأربعاء عن تشكيل مكتب خاص بأمن الألعاب الأولمبية في سوتشي يشارك فيه ممثلو استخبارات مختلف الدول، بينما يقوم نحو 40 ألف عنصر أمن وعسكري روسي بتأمين فعاليات الأولمبياد.

 المصدر: RT + "سي آن آن"

 

فيسبوك 12مليون